السماح لمن منعهم مرسوم ترامب من دخول الولايات المتحدة بطلب تأشيرة

فريق التحرير1 سبتمبر 2017آخر تحديث :

انتهى شق من المعركة القضائية حول مرسوم الهجرة الذي أصدره الرئيس دونالد ترامب وأحدث فوضى في المطارات في نهاية كانون الثاني/يناير مع موافقة الحكومة الأميركية على أن يقدم من مُنعوا من دخول الولايات المتحدة طلب تأشيرة جديدا.

وينهي الاتفاق الودي مع الحكومة الذي نشرته الخميس محكمة بروكلين الفدرالية إحدى الشكاوى التي قدمتها الجمعيات الحقوقية القوية ومنها الاتحاد الأميركي للحريات المدنية. وبذلك التزمت الحكومة السماح بتقديم طلبات تأشيرة جديدة وتوفير أسماء الجمعيات التطوعية لتقديم المساعدة القانونية.

وقدمت الشكوى باسم مواطنين عراقيين احتجزا في مطار كينيدي في نيويورك بسبب المرسوم الصادر في 27 كانون الثاني/يناير.

وقال محامي الاتحاد الأميركي للحريات المدنية لي جيليرنت انه رغم “مماطلة الحكومة، قبلت في النهاية أن تفعل الصواب وأن تبلغ أولئك الذين منعوا بسبب المرسوم المعادي للمسلمين بأن من حقهم المجيء إلى الولايات المتحدة”.

وأضاف المحامي في بيان ان النضال “مستمر ضد جهود ترامب لفرض منع مخالف للدستور”.

وينتظر أن تصدر المحكمة العليا قرارها في تشرين الأول/اكتوبر حول النسخة الثانية من المرسوم.

دخل المرسوم الأول حيز التنفيذ فور صدوره دون تعليمات حول تطبيقه او إبلاغ الدول المعنية. وأغلقت الحدود الأميركية لثلاثة أشهر أمام مواطني سبع دول مسلمة ولأربعة أشهر أمام اللاجئين، وأحدث تطبيقه فوضى في العديد من المطارات الدولية وتظاهرات في كبرى المدن الأميركية.

واحتجز المئات من مواطني الدول المستهدفة لدى وصولهم إلى الأراضي الأميركية رغم ان لديهم تأشيرة صالحة أو إقامات.

علق تنفيذ المرسوم في 3 شباط/فبراير بعد أن لجأت الجمعيات الحقوقية وعدة ولايات أميركية الى القضاء.

ونشرت الحكومة مرسوما جديدا في بداية آذار/مارس يمنع المسافرين من ست دول مسلمة، هي سوريا وليبيا وإيران والسودان والصومال واليمن، من دخول الولايات المتحدة مع استثناء من يحملون تأشيرات وبطاقة “غرين كارد”.

لكن قضاة فدراليين علقوا تنفيذه.

ووافقت المحكمة العليا في نهاية حزيران/يونيو بطلب من إدارة ترامب على دراسة المرسوم وقررت ان يطبق بانتظار ذلك فقط على مواطني البلدان الستة “الذين لم يقيموا علاقات بحسن نية مع أفراد أو مؤسسات أميركية”.

المصدر AFP
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل