الخارجية اللبنانية: دول الخليج رحَّلت 74 لبنانياً

فريق التحرير10 أبريل 2016آخر تحديث :

بيروت – الوكالة الوطنية للإعلام:
قالت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية في بيان لها اليوم الأحد، أن دول الخليج العربي رحَّلت خلال الأشهر الثلاثة الماضية 74 لبنانياً “لأسباب مختلفة”. داعية وسائل الإعلام لتوخي الدقة وعدم تضخيم أعداد المبعدين اللبنانيين، حفاظاً على علاقات لبنان مع الدول العربية.
وجاء في البيان أن الوزارة “تؤكد أنها تتابع دوما مسألة اللبنانيين المبعدين من دول الخليج، في اطار حرصها الدائم على الإنتشار اللبناني”، موضحاً أنه “إزاء ما تم الحديث عنه أخيرا عن أخبار تتعلق بترحيل أو بإبعاد اعداد كبيرة من اللبنانيين من دول الخليج العربي، طلبت الوزارة من بعثاتها المعتمدة لدى هذه الدول ايداعها ما يتوفر لديها من معلومات رسمية بهذا الخصوص، وتزويدها بلوائح مفصلة بأعداد اللبنانيين الذين ابلغت رسميا بترحيلهم أو بإبعادهم خلال الأشهر الثلاثة الماضية”.
وأضافت الوازرة أنه “بحصيلة الردود، تبين أن هناك 74 حالة إبعاد، ترحيل، أو عدم تجديد إقامة لأسباب مختلفة تشمل مختلف الفئات اللبنانية العاملة أو المقيمة بهذه الدول”.
وذكر البيان أن  وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، “طلب دائما في المراسلات والاتصالات التي أجراها مع الجهات المعنية في دول الخليج، مراعاة ظروف الأفراد والعائلات (المبعدة)، مع تأكيده ضرورة التزام اللبنانيين المنتشرين بالقوانين المرعية الإجراء في البلدان المقيمين فيها.”
ولفتت وزارة الخارجية الانتباه إلى أن “الأرقام المتداولة في الإعلام والتي تشير الى آلاف الحالات هي أرقام مضخمة ولا تعكس الواقع المشار اليه”، معتبرة أن من شأن هكذا أخبار “إثارة القلق بين أفراد الجاليات اللبنانية ولدى الرأي العام اللبناني”.
وذكر البيان أن ما تم تداوله عن نية الكويت إبعاد آلاف اللبنانيين أمر غير صحيح، مشيراً إلى أنه “بعد لقاء القائم بأعمال سفارة لبنان في الكويت وكيل وزارة الداخلية، تبين انه لم يتم على الإطلاق إبعاد او منع أو تجديد إقامة أي لبناني لأسباب غير قانونية بحتة. ونفى كل ما ورد من أخبار في وسائل الإعلام، جازما عدم وجود أي حالة إبعاد لأي لبناني بسبب إنتماءاته”.
وتمنت الوزارة على وسائل الإعلام “توخي الدقة ومراجعتها قبل الشروع في نشر معلومات غير مؤكدة تثير البلبلة، وتسهم في توتير علاقات لبنان مع دول مجلس التعاون الخليجي أو غيرها من الدول العربية”.

t
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل