دراسة: دماغ المرأة أكثر نشاطاً من دماغ الرجل

2017-08-09T19:07:24+03:00
2017-08-10T00:51:45+03:00
صحةمنوع
فريق التحرير9 أغسطس 2017آخر تحديث : منذ 3 سنوات
Brains - حرية برس Horrya press

نشرت مجلة “Alzheimer’s Disease” العلمية دراسة تثبت أن دماغ المرأة أكثر نشاطاً من دماغ الرجل، وذلك عن طريق استخدام تقنية مسح الدماغ “سبيت” لتحديد نقاط الاختلاف في الدماغ بين الجنسين.

وقال الطبيب النفسي “دانييل ج. آمين” مؤسس عيادات”Amen” في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، و التي أجريت فيها الدراسة ، إن “هذه دراسة مهمة جداً للمساعدة في فهم الاختلافات القائمة على نوع الجنس في الدماغ”.

وأضاف “أن الفروق القابلة للقياس الكمي التي حددناها بين الرجال والنساء، وهي مهمة لفهم المخاطر القائمة على نوع الجنس في اضطرابات الدماغ مثل مرض الزهايمر، مشيراً إلى أن “استخدام أدوات التصوير العصبي الوظيفي، مثل سبيكت، ضرورية لتطوير العلاج الطبي الدقيق للدماغ في المستقبل. ”

وتوصلت الدراسة إلى أن أدمغة النساء أكثر نشاطاً في العديد من مناطق الدماغ مقارنة بالرجال، وخاصة في قشرة الفص الجبهي، حيث المناطق المرتبطة المناطق بالتركيز والحالة العاطفية والمزاجية والقلق، بينما تكون المراكز البصرية والتنسيقية للدماغ أكثر نشاطاً لدى الرجال، وذلك باستخدام تقنية “سبيكت” حيث تم قياس ضخ الدم في الدماغ، أثناء الراحة و أثناء أداء مهام معرفية مختلفة.

وتمكن الباحثون من التوصل إلى هذه النتائج عبر إجراء مسح للدماغ لـ119 متطوعاً سليماً و 26،683 مريضاً يعانون من مجموعة متنوعة من الأمراض النفسية مثل صدمة الدماغ، واضطرابات القطبين، اضطرابات المزاج، الفصام، واضطراب نقص الانتباه فرط النشاط، ثم تم فيما بعد تحليل ما نحو 128 منطقة في الدماغ تم التركيز عليها.

وقد تبين أن النساء لديهم معدلات مرتفعة من النشاط في المناطق المتعلقة بالحالة المزاجية تجعلهن أكثر عرضة لمرض الزهايمر، والاكتئاب، واضطرابات القلق، في حين أن الرجال لديهم معدلات مرتفعة من النشاط في المناطق المرتبطة بالتنسيق ممل يجعلهم أكثر عرضة للمشاكل المتعلقة السلوك، (بنسبة 1400٪).

من جهته قال رئيس تحرير مجلة “مرض الزهايمر” وعميد كلية العلوم في جامعة تكساس في سان أنطونيو الدكتور “جورج بيري”إن “التحديد الدقيق للأسس الفسيولوجية والهيكلية للاختلافات بين الجنسين في وظيفة الدماغ سوف تضيء مرض الزهايمر المرض وفهم شركائنا “.

وفسرت هذه الدراسة زيادة تدفق قشرة الفص الجبهي في النساء مقارنة بالرجال، ولماذا تميل النساء إلى إظهار نقاط قوة أكبر في مجالات التعاطف والحدس والتعاون وضبط النفس، فضلاً عن زيادة تدفق الدم في المناطق الحوفي من أدمغة النساء التي فسرت لماذا النساء أكثر عرضة للقلق والاكتئاب والأرق، واضطرابات الأكل.

المصدرAlzheimer’s Disease
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة