مقتل أكثر من 11 ألف يمني منذ اندلاع الحرب

فريق التحرير5 أغسطس 2017آخر تحديث :

قال وزير حقوق الإنسان في الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا محمد عسكر، اليوم السبت، إن أكثر من 11 ألف شخص قتلوا منذ انطلاق الصراع المسلح في البلاد بين قوات الحوثيين والرئيس السابق علي عبدالله صالح وقوات الرئيس الحالي عبد ربه منصور هادي وحلفائه الخليجيين.

جاء ذلك في كلمة ألقاها عسكر خلال ندوة أقامتها مجلة الأهرام العربي، حسبما أفادت وكالة الانباء الرسمية “سبأ”. وقال عسكر “إن الميليشيات (الحوثيون وقوات صالح) ارتكبت انتهاكات في القانون الدولي الإنساني وبلغ أعداد القتلى منذ بداية الانقلاب11.251 بينهم 1080 طفلا و 684 امرأة “.

لكن الوزير اليمني لم يذكر عدد الضحايا الذين سقطوا نتيجة غارات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية والتي أسفرت عن مقتل المئات من المدنيين وجرح الآلاف، وفق مصادر دولية.

وأشار الوزير إلى أن وزارته سجلت خلال العام الجاري، “مقتل أكثر من 500 مدني بينهم أطفال ونساء إضافة إلى مقتل ثمانية إعلاميين وصحفيين وحكم بالإعدام على الصحفي يحيى الجبيحي بمحاكمة غير قانونية لم تتجاوز مدتها 10 دقائق”.

وذكر وزير حقوق الانسان، أن حالات الاختطاف والاعتقال التعسفي بلغت العام الجاري أكثر من 1900 حالة “وهو ما يجعل العام الحالي الأعلى من ناحية الاختطافات حيث كانت حصيلة الاختطافات والاخفاء القسري منذ بداية “الانقلاب” 18 الف و 734 مختطف، بينهم وزير الدفاع محمود الصبيحي وناصر منصور والسياسي محمد قحطان وغيرهم”.

غير أنه لم يشر إلى عدد ضحايا تنظيم القاعدة الذي ينشط في مواقع عديدة من البلاد، حيث سقط جراء هجماته الإرهابية مئات من المدنيين والعسكريين من الجانبين على حد سواء.

يشار إلى أن اليمن يشهد منذ أكثر من عامين حربا عنيفة بين الحوثيين والقوات الموالية لصالح من جهة، والقوات الحكومية مدعومة بقوات التحالف العربي من جهة ثانية، مخلفة عشرات الالاف من القتلى والجرحى، فضلاً عن تسببها بتدهور الوضع الانساني بشكل كبير.

على صعيد متصل، أعلنت قوات الجيش الموالية لحكومة عبد ربه منصور هادي اليوم السبت مقتل 31 عنصرا من الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح وإصابة أكثر من 45 آخرين إثر قصف لمقاتلات التحالف العربي بمحافظة حجة / 123 كم شمال غرب صنعاء.

  • د ب أ
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل