واشنطن تسعى لتشكيل «جيش وطني» في الحسكة

فريق التحرير5 أغسطس 2017آخر تحديث :
مقاتلون من جيش مغاوير الثورة في ريف دير الزور

تسعى الولايات المتحدة إلى تشكيل «جيش وطني» في ريف الحسكة. وذكرت مصادر إعلامية أن لقاءات واجتماعات عدة تجرى بين قوات التحالف الدولي والمستشارين الأميركيين و «جيش مغاوير الثورة» المدعوم من التحالف الدولي، في شأن تشكيل «جيش وطني» في الريف الجنوبي لمدينة الحسكة.

وأضافت المصادر أن اجتماعات متتالية عُقِدَت خلال الأيام الأخيرة بين «الهيئة السياسية لجيش مغاوير الثورة» («جيش سورية الجديد» سابقاً) بقيادة معارض سوري بارز وبين القوات الأميركية، تمحورت حول تشكيل «جيش وطني» يرجح أن يكون تحت مسمى «جيش التحرير الوطني»، وتكون مجموعة من «قوات مغاوير الثورة»، النواة الأساسية لتشكيله، وتكون انطلاقته من منطقة الشدادي الواقعة تحت سيطرة «قوات سورية الديموقراطية» التي يدعمها التحالف الدولي، في الريف الجنوبي للحسكة، ويكون هذا الجيش هو «القوة الوحيدة المخوَّلة» التوجه نحو محافظة دير الزور التي يسيطر تنظيم «داعش» على معظمها، لطرد التنظيم من المحافظة.

ويوجد «جيش مغاوير الثورة» في معسكرات تحميها طائرات التحالف في منطقة شمال التنف قرب الحدود مع العراق. وكان الفصيل نشطاً سابقاً تحت مسمى «جيش سورية الجديد» الذي دخل الحدود الإدارية لدير الزور ومنطقة البوكمال نهاية حزيران (يونيو) 2016، وانسحب إلى خارج محافظة دير الزور، بعد هجوم عنيف ومعاكس نفذته عناصر من تنظيم «داعش» أجبروا خلالها عناصر «جيش سورية الجديد» على الفرار من مناطق وجودهم في ريف البوكمال.

واستتب الهدوء في منطقة خفض التوتر في شمال حمص أمس، بعد خروق لوقف النار ليل الخميس- الجمعة، وأقامت الشرطة العسكرية الروسية نقاط تفتيش على طول خط الاتصال لمنطقة خفض التصعيد الثالثة في سورية. وشهدت محافظة حماة أمس قتالاً شديداً وعمليات قصف عنيفة هي الأكبر منذ أشهر، لكن الروايات تباينت حول كيفية بدء القتال.

وذكرت رويترز نقلاً عن مصادر إعلامية أن الاشتباكات صاحبها قصف عنيف أطلقت خلاله عشرات القذائف والصواريخ، إلى أن هناك معلومات مؤكدة عن خسائر بشرية في العمليات العسكرية المتواصلة في المنطقة.

وتدور المعركة حول قرية معان الواقعة على بعد 23 كيلومتراً شمال حماة بالقرب من موقع هجوم شنته المعارضة وهجوم مضاد لقوات نظام الأسد في الربيع الماضي.

وقالت مصادر إعلامية إن القتال اندلع نتيجة محاولة قوات الأسد التقدم شمالاً من معان إلى منطقة خاضعة لسيطرة المعارضة.

وذكر الإعلام الحربي لمليشيا «حزب الله» اللبناني المتحالف مع نظام الأسد أن مقاتلي المعارضة هم من حاولوا شن الهجوم لكن قوات الأسد أحبطته.

وكانت جبهة القتال في محافظة حماة هادئة إلى حد كبير منذ اتفاق عدم التصعيد الذي توسطت فيه روسيا حليفة الأسد وتركيا التي تدعم جماعات المعارضة وبدأ سريانه في أوائل أيار (مايو) من العام الحالي.

وتركز قوات الأسد منذ أيار على حملتها في شرق البلاد ضد تنظيم «داعش».

  • نقلاً عن الحياة اللندنية – رويترز
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل