ترامب يحمل الكونغرس مسؤولية تدهور العلاقات مع روسيا

فريق التحرير3 أغسطس 2017آخر تحديث : منذ 3 سنوات
trump - حرية برس Horrya press

حمّل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الخميس، الكونغرس (مجلسي الشيوخ والنواب)، مسؤولية تدني مستوى العلاقات مع روسيا بسبب قانون العقوبات الأخير.

وقال ترامب، في تغريدة عبر حسابه الشخصي على تويتر، إن “علاقاتنا مع روسيا عند مستوى خطير جدًا لم تصله من قبل”، بحسب موقع قناة “فوكس نيوز” الأمريكية.

وأضاف ترامب “اشكروا الكونغرس على ذلك، هم الأشخاص أنفسهم الذين لا يستطيعون حتى منحنا برنامجا للرعاية”، في إشارة إلى إخفاق الكونغرس بإصدار تشريع للرعاية الصحية بديلا لـ”أوباما كير”.

وأمس الأربعاء، وقع ترامب قانونا تبناه الكونغرس لتشديد نظام العقوبات ضد روسيا وإيران وكوريا الشمالية.

وتستهدف العقوبات الأمريكية ضد موسكو، صناعات الدفاع، والاستخبارات، والتعدين، والشحن والسكك الحديدية، كما تفرض قيودًا عند التعامل مع البنوك وشركات الطاقة في روسيا.

وفي 27 يوليو/تموز الماضي، أقر مجلس الشيوخ الأمريكي (الغرفة الثانية بالبرلمان)، بأغلبية ساحقة، مشروع قانون يوسع العقوبات ضد روسيا وإيران وكوريا الشمالية، بعد أن تبناه مجلس النواب (الغرفة الأولى بالبرلمان) في وقت سابق.

وفي ديسمبر/ كانون أول 2016، اعتمدت واشنطن عقوبات على روسيا على خلفية الحديث عن تدخلموسكو في الانتخابات الرئاسية الأمريكية الأخيرة، التي فاز بها ترامب، وهو الأمر الذي نفته موسكو مرارًا.

ومنذ ترشحه للرئاسة، وعد ترامب في أكثر من مناسبة بتحسين العلاقات مع موسكو، ودافع عن ذلك الموقف بالرغم من شبهات وجود علاقات تجمعه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأعلن بوتين، الأحد الماضي، طرد 755 دبلوماسيًا أمريكيًا من بلاده، ردًا على العقوبات الأخيرة التي قررتها واشنطن.

وقبل ذلك، رفض مجلس الشيوخ الأمريكي تمرير مشروع قانون بشأن إلغاء الأحكام الرئيسية لبرنامج التأمين الصحي “Obamacare ” الذي أقره الرئيس السابق، باراك أوباما.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة