أمير قطر: بلادنا أقوى بعد يونيو 2017 ومستعدون لحوار دون إملاءات

فريق التحرير2 أغسطس 2017آخر تحديث :
الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر

أكد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني استعداد بلاده لحلّ الأزمة الخليجية من خلال حوار دون إملاءات ودون تدخل في السيادة الوطنية والشؤون الداخلية لأي دولة.

ولدى ترؤسه جانباً من الاجتماع العادي الذي عقده مجلس الوزراء اليوم بمقره في الديوان الأميري، تحدث أمير قطر عن التوجهات المستقبلية للدولة في ظل الأزمة الحالية وما بعدها، قائلاً:” إن قطر بالنسبة لنا وللجميع في شهر يونيو 2017 تختلف عن قطر في السابق، فلنا تاريخ نفخر ونعتز به ولكن ما حدث في شهر يونيو 2017 قوّانا ودفعنا بالمزيد من العمل لصالح هذا الوطن”.

وأكد أمير قطر على “أهمية المرحلة القادمة والاستمرار قدما في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030، ومشاريع قطر التنموية الرئيسية على ذات الوتيرة التي كان عليها العمل فيها بالشكل الطبيعي وبالجودة المُثلى المتوقعة”.

كما أكد “على أهمية الاعتماد على النفس فيها سواء من ناحية الأمن الوطني، الاقتصاد، والغذاء والدواء”.

ووجه أمير قطر الوزراء على “أولوية التركيز على الجهد الداخلي في الفترة القادمة وتقوية الجبهات الداخلية الوطنية سواء كانت في المجالات الاقتصادية، الأمنية، الصحية، والتعليمية”.

وجدد الأمير التأكيد على ما جاء في خطابه الذي وجهه 21 يوليو/ تموز الماضي ” بشأن استعداد دولة قطر لحلّ الأزمة الخليجية من خلال الحوار، وأنه إذا كان هناك سعي لتحقيق اتفاق فيجب أن يشمل هذا الاتفاق جميع الأطراف دون إملاءات، ودون تدخل في السيادة الوطنية والشؤون الداخلية لأي دولة”.

وأعرب أمير قطر، في أول خطاب له منذ اندلاع الأزمة في 21 يوليو/ تموز الماضي، عن جاهزية الدوحة لحوار مع الدول الأربع المقاطعة لها قائم على مبدأين، وهما: ألا يكون في صورة إملاءات، وأن يحترم سيادة بلاده.

وفي 5 يونيو/ حزيران الماضي، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها الدبلوماسية مع قطر وفرضت الثلاثة الأولى عليها إجراءات عقابية لاتهامها بـ “دعم الإرهاب”، وهو ما نفته الدوحة بشدة.

وفي الـ 22 من الشهر نفسه، قدّمت الدول الأربعة لائحة من 13 مطلبا تتضمن إغلاق قناة الجزيرة، وهو ما رفضته الدوحة معتبرة المطالب “غير واقعية وغير قابلة للتنفيذ”.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل