دول المقاطعة تؤكد استعدادها لحوار مشروط مع قطر

2017-07-30T20:06:30+03:00
2017-07-30T20:06:52+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير30 يوليو 2017آخر تحديث : منذ 3 سنوات
4 gulf egypt 1 - حرية برس Horrya press

أعلنت الدول العربية الأربع المقاطعة لقطر في اختام اجتماع وزاري في العاصمة البحرينية الأحد استعداها للحوار شرط تخلي الدوحة عن “دعمها الإرهاب”.

وأكدت الدول الأربع في بيان في ختام الاجتماع “استعدادها للحوار مع قطر شرط أن تعلن عن رغبتها الصادقة والعملية في وقف دعمها وتمويلها للإرهاب والتطرف ونشر خطاب الكراهية والتحريض والالتزام في عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى”، وذلك وفق نص البيان.

وأشارت السعودية ومصر والإمارات والبحرين في البيان إلى “أهمية استجابة قطر للمطالب الـ13 التي تقدمت بها”، معتبرة أن “من شأنها تعزيز مواجهة الإرهاب والتطرف في ما يحقق أمن المنطقة والعالم”. واعتبرت أن “جميع الإجراءات التي اتخذت تجاه قطر تعدّ من أعمال السيادة وتتوافق مع القانون الدولي”.

واستنكرت الدول المقاطِعة في بيانها ما وصفته بـ “قيام السلطات القطرية المتعمد بعرقلة أداء مناسك الحج للمواطنين القطريين”، الذي يبدأ في آخر آب/أغسطس. وكانت قطر قد احتجت على الشروط التي وضعتها السعودية على الحجاج القطريين، خصوصا رفضها استقبالهم اذا وصلوا في رحلات مباشرة من الدوحة على متن الخطوط الجوية القطرية.

وتصاعدت الأزمة الخليجية في 5 يونيو/حزيران الماضي، حين قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت الثلاث الأولى عليها حصاراً برياً وجوياً، لاتهامها بـ”دعم الإرهاب”، وهو ما نفته الأخيرة.

وشدّدت الدوحة على أنها تواجه حملة “افتراءات” و”أكاذيب” تهدف إلى فرض “الوصاية” على قرارها الوطني.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة