قمة العشرين تنطلق في هامبورغ وتجمع بوتين وترامب لأول مرة

2017-07-07T18:08:26+03:00
2017-07-07T18:09:31+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير7 يوليو 2017آخر تحديث : منذ 3 سنوات
g 20 germany - حرية برس Horrya press
صورة تذكارية للقادة المشاركين في قمة العشرين في هامبورغ بألمانيا

هامبورغ – حرية برس:

انطلقت اليوم الجمعة في مدينة هامبورغ بألمانيا قمة مجموعة العشرين بضيافة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ويبحث قادة العالم خلال القمة عدة قضايا تتضمن التجارة والاقتصاد والمناخ، وذلك بالتزامن مع احتجاجات شعبية ضد العولمة.

وفي الوقت الذي أقر فيه زعماء قمة الـ 20 المنعقدة في هامبورغ اليوم الجمعة خطة لتعزيز مكافة الإرهاب، أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، أن القادة يسعون في القمة لإقناع الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، للانضمام مجدداً إلى اتفاقية باريس 2015 للمناخ.

وقال الكرملين أن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، ونظيره الروسي، فلاديمير بوتين، تصافحا للمرة الأولى عند وصولهما، اليوم للمشاركة في قمة مجموعة العشرين في هامبورغ بألمانيا، قبل أن يلتقيا ثنائيا  لأول مرة بمقر انعقاد قمة العشرين، وعبر بوتين خلال اللقاء عن أمله في أن يتناول حديثه مع ترامب المسائل الأكثر حدة على جدول أعمال العلاقات الثنائية والدولية، وأكد أنه يعوّل على تحقيق نتائج إيجابية من اللقاء.

ومع تصاعد المطالبات الأوروبية بتعاون دولي لتفكيك شبكات المهربين، أعرب رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، عن خيبة أمله من التعاون المحدود بين أعضاء مجموعة العشرين في معالجة أزمة الهجرة غير الشرعية التي ارتفعت وتيرتها من ليبيا إلى إيطاليا، ودعا توسك قبل انطلاق أشغال القمة إلى فرض عقوبات دولية على المهربين.

وتضم مجموعة العشرين كلا من أستراليا والأرجنتين والبرازيل وبريطانيا وألمانيا والهند وإندونيسيا وإيطاليا وكندا والصين والمكسيك وروسيا والسعودية والولايات المتحدة وتركيا وفرنسا واليابان وجنوب إفريقيا كوريا اللجنوبية والاتحاد الأوروبي.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة