قوات عراقية تسيطر على حي الشفاء وأقدم جسر بالموصل

فريق التحرير1 يوليو 2017آخر تحديث : منذ 3 سنوات
iraq al mousel - حرية برس Horrya press
قوات عراقية تسيطر على الجسر الحديدي المعروف باسم “الجسر العتيق” في الموصل

سيطرت قوات عراقية اليوم السبنت على حي الشفاء في القسم الغربي من مدينة الموصل، كما سيطرت وحدات عسكرية عراقية على الجسر الحديدي المعروف باسم “الجسر العتيق”، وهو أقدم جسور الموصل، ضمن عملية استعادة المدينة القديمة في الجانب الغربي. وشيد الجسر في ثمانينيات القرن الماضي، ويربط حي الشفاء في الجانب الغربي بحي المهندسين بالجانب الشرقي للموصل.

وقد أعلن الفريق رائد جودت قائد قوات الشرطة الاتحادية العراقية اليوم السبت، أن قواته حررت حي “الشفاء” في الجانب الغربي لمدينة الموصل بشكل كامل من سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”، ووصلت إلى ضفة نهر دجلة”.

وحي الشفاء هو آخر الأحياء الواقعة خارج المدينة القديمة، والتي كانت خاضعة لسيطرة تنظيم “داعش” طوال الفترة الماضية.

وأضاف الفريق جودت أن قوات الشرطة الاتحادية “تقدمت اليوم من 3 محاور لملاحقة عناصر داعش في المدينة القديمة بالموصل شمالي البلاد، وأكد الفريق أنه “تم تحرير منطقة الرابعية وجامع العمرية في منطقة باب لكش في المدينة القديمة”.

بدوره، أعلن قائد الحملة العسكرية لتحرير الموصل اليوم أن قوات مشتركة من الشرطة الاتحادية والرد السريع (تتبعان الداخلية) حررت عدة مواقع في الجانب الغربي للموصل.

وقال الفريق الركن عبد الأمير يار الله في بيان “تم تحرير المستشفى التعليمي ابن سينا ومبنى الاستشارية ومصرف الدم ومبنى الطب الذري ومشروع الماء ومبنى التحليلات المرضية في حي الشفاء بالجانب الغربي للموصل”.

من جهة ثانية، قال مصدر أمني اليوم، إن قوات الشرطة الاتحادية أجلت مئات المدنيين من المدينة القديمة في الجانب الغربي للموصل.

وقال الملازم أول بهاء المياحي لوكالة “الأناضول”، إن “قواتنا تمكنت اليوم من إجلاء أكثر من 300 مدني كانوا محاصرين في منطقة الرابعية”.

وبدأت القوات العراقية الحملة العسكرية لتحرير الموصل في تشرين الأول / أكتوبر 2016، واستعادت الشطر الشرقي من المدينة في يناير / كانون الثاني 2017 إثر معارك شرسة.

وشنت القوات الأمنية هجوما جديدا في شباط / فبراير الماضي لاستعادة الشطر الغربي من المدينة، فيما تدور المعارك الآن في أجزاء من المدينة القديمة ومجمع طبي إلى الشمال، وهما آخر معاقل التنظيم في الموصل.

ويقول قادة الجيش العراقي إن أياما قليلة تفصلهم عن إعلان النصر النهائي على “داعش” في الموصل باستعادة السيطرة على كامل المدينة.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة