الاتحاد الأوروبي يفرض غرامة “غير مسبوقة” على غوغل

فريق التحرير27 يونيو 2017آخر تحديث :

 

فرضت أجهزة مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي غرامة غير مسبوقة على غوغل التابعة لشركة ألفابت بلغت 2.42 مليار يورو (2.7 مليار دولار). وصدر هذا القرار اليوم (الثلاثاء 27 يونيو / حزيران 2017)، بسبب “تحيزها لخدمتها التسويقية على نحو غير قانوني”.

وقالت المفوضية الأوروبية إن أمام غوغل 90 يوماً لإنهاء ممارستها المخالفة لقواعد المنافسة. وفي حال لم تفعل ستواجه غوغل غرامة تصل إلى خمسة بالمائة من متوسط الإيرادات اليومية لألفابت في أنحاء العالم، تضيف المفوضية الأوروبية.

وذكرت مفوضة الاتحاد لشؤون المنافسة “مارغريت فيستاغر” في بيان صحفي :”ما تفعله غوغل غير قانوني بموجب قواعد منع الاحتكار المعمول بها في الاتحاد الأوروبي. فهي تحرم الشركات الأخرى من فرصة التنافس على أساس الكفاءة (…) والأهم من ذلك، أنها تحرم العملاء الأوروبيين من الوصول إلى اختيار صحيح والاستفادة الكاملة من الأفكار الجديدة”.

ويأتي هذا الإجراء بعد تحقيق مطول استغرق سبعة أعوام بناء على عشرات الشكاوى من عدد من المنافسين. ومن بين المنافسين الذين قدموا شكاوى مواقع ييلب الأمريكي، وتريب أدفايزر، وفاوندم البريطاني لمقارنة الأسعار وشركة نيوزكورب وجماعة الضغط فيرسيرش.

وتعد هذه أكبر غرامة تفرضها جهات مكافحة الاحتكار بالاتحاد الأوروبي على شركة منفردة. وتتجاوز هذه الغرامة غرامة قدرها 1.06  مليار يوروسبق أن فرضها الاتحاد على شركة إنتل الأمريكية لتصنيع الرقائق الإلكترونية في عام 2009.

المصدر: وكالات

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل