ألمانيا: المطالب المقدمة لقطر استفزازية ويصعب تنفيذها

فريق التحرير26 يونيو 2017آخر تحديث :
الديوان الأميري – الدوحة – قطر

قال وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل اليوم الاثنين على هامش خطاب ألقاه في حفل استضافه المجلس الأوروبي للشؤون الخارجية “إن “قائمة” المطالب المقدمة من أربع دول عربية لقطر كشرط لإنهاء مقاطعة تفرضها على الدوحة “هي بشكل أو بآخر استفزازية جدا”.

وأضاف غابرييل أنه سيصعب على دولة قطر تنفيذ هذه المطالب بالكامل. بيد أنه أكد من جهة أخرى على أن بعض هذه المطالب يمكن التحدث حولها، فيما تعتبر مطالب أخرى “تحديا للسيادة القطرية”، حسب غابرييل. وشدد الوزير الألماني على أن “من الطبيعي أن تكون قطر دولة ذات سيادة”.

بيد أن غابرييل رأى في المقابل أنه يمكن أن يكون لهذه الأزمة تأثير إيجابي، إذا تم التوصل إلى طريقة لوقف تمويل الإرهاب بشكل مستدام، بيد أن هذه القضية لا تتعلق بقطر وحدها، يؤكد وزير الخارجية الألمانية. وفي الحفل نفسه دعا غابرييل أيضا إلى زيادة مشاركة الاتحاد الأوروبي في ليبيا بدلا من التحركات الفردية من الدول.

وفي حفل في برلين قال غابرييل إن ألمانيا ما زالت على اتصال وثيق مع جميع الأطراف لمحاولة تهدئة التوتر الناجم عن أكبر أزمة دبلوماسية في المنطقة منذ سنين.

ويشار إلى أن السعودية والإمارات والبحرين ومصر فرضت مقاطعة على قطر قبل نحو ثلاثة أسابيع متهمة إياها بدعم الإرهاب والتقرب من إيران. وقدمت هذه الدول لائحة مطالب لقطر بناء على دعوة من وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون. ثم أصدرت لها مهلة لتنفيذ هذه المطالب التي تشمل إغلاق قاعدة عسكرية تركية في الدوحة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل