قطر تتسلم مطالب الدول المقاطعة.. وإغلاق “الجزيرة” في مقدمتها

فريق التحرير23 يونيو 2017آخر تحديث : منذ 3 سنوات
qatar 1 - حرية برس Horrya press

ذكرت تقارير لفضائيتي “الجزيرة” و”العربية” الإخباريتين في ساعة مبكرة من صباح اليوم الجمعة (23 يونيو/ حزيران) أن الكويت سلمت قطر قائمة بمطالب السعودية والإمارات والبحرين ومصر التي أعلنت مؤخرا قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الدوحة.

ونقلت رويترز عن مسؤول من إحدى هذه الدول الأربع أن القائمة تشمل كذلك مطالب بإغلاق قاعدة عسكرية تركية في قطر.

وأضاف المسؤول أنه يتعين على قطر أن تعلن قطع علاقاتها مع المنظمات الإرهابية والأيدولوجية والطائفية ومنها جماعة الإخوان المسلمين وتنظيما “الدولة الإسلامية” والقاعدة وجماعة حزب الله اللبنانية وجبهة فتح الشام، فرع القاعدة السابق في سوريا، وأن تسلم جميع المصنفين بأنهم إرهابيون ممن يوجدون على أراضيها.

وتابع المسؤول دون الخوض في التفاصيل أن الدول الأربع أمهلت قطر لتنفيذ هذه المطالب عشرة أيام من تاريخ تقديمها وإلا أصبحت لاغية. هذا ولم يرد أي تعليق على الفور من جانب السلطات القطرية على تلك المطالب.

وأفاد المسؤول الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته بأن قطر تسلمت القائمة من الكويت التي تتوسط لحل النزاع.

وتتهم الدول الأربع قطر بتمويل الإرهاب وزعزعة الاستقرار الإقليمي والتقرب من إيران. وتنفي قطر كل تلك الاتهامات.

ويتخذ الرئيس الأمريكي دونالد ترمب موقفا متشددا تجاه قطر إذ اتهمها بأنها راع للإرهاب “على مستوى عال” لكنه عرض أيضا المساعدة على طرفي النزاع لحل خلافاتهما.

وفي أول رد فعل تركي على ما تسرب من مطالب خليجية قال وزير الدفاع التركي فكري إشيق اليوم الجمعة إن بلاده لا تعتزم إعادة تقييم قاعدتها العسكرية في قطر وإن أي مطلب بإغلاق القاعدة سيمثل تدخلا في العلاقات بين البلدين.

وأضاف الوزير لتلفزيون (إن.تي.في) إنه لم ير أي طلب بإغلاق القاعدة. وأضاف خلال المقابلة “القاعدة العسكرية في قطر قاعدة تركية وهي قاعدة ستحافظ على الأمن في قطر والمنطقة”.

وتساند تركيا قطر خلال الأزمة المستمرة منذ ثلاثة أسابيع. وأرسلت إلى الدوحة أول سفينة لها تحمل معونات غذائية وكذلك قوة صغيرة من الجنود ومركبات مدرعة أمس الخميس بينما تحدث الرئيس رجب طيب إردوغان هاتفيا مع القادة السعوديين بشأن تهدئة التوتر في المنطقة.

  • وكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة