محمد بن سلمان ولياً للعهد في السعودية وإعفاء محمد بن نايف من مناصبه

2017-06-21T08:36:26+03:00
2017-06-21T15:29:49+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير21 يونيو 2017آخر تحديث : منذ 3 سنوات
3863 - حرية برس Horrya press

أعفى العاهل السعودي في أمر ملكي أصدره صباح الأربعاء ابن شقيقه الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز من مهامه وعين نجله محمد بن سلمان ولياً للعهد، مع احتفاظه بمنصب وزير الدفاع.

وقال مرسوم ملكي بالسعودية اليوم الأربعاء إن أمرا ملكيا صدر بإعفاء الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز من ولاية العهد واختيار الأمير محمد بن سلمان خلفا له وذلك في تغيير يؤكد الأمير البالغ من العمر 31 عاما باعتباره الحاكم القادم للبلاد.

وأضاف المرسوم الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية أنه تم أيضا إعفاء الأمير محمد بن نايف من منصب نائب رئيس مجلس الوزراء ومنصب وزير الداخلية بينما تم تعيين الأمير محمد بن سلمان نائبا لرئيس مجلس الوزراء مع استمراره وزيرا للدفاع.

وكان الأمير محمد بن سلمان حتى وهو ولي ولي العهد مسؤولا عن إدارة الحرب التي تقودها السعودية في اليمن ومسؤولا كذلك عن وضع سياسة الطاقة وعن خطط لإعداد المملكة للمستقبل فيما بعد النفط.

وقالت قناة العربية التلفزيونية إن تعيين الأمير محمد بن سلمان جاء بموافقة هيئة البيعة ب31 صوتا من أصل 34.

وذكرت الوكالة الرسمية أن عاهل البلاد الملك سلمان دعا إلى مبايعة الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد بعد صلاة التراويح اليوم الأربعاء في مكة.

كما أفادت وكالة الأنباء السعودية بأن الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز بايع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولياً للعهد في قصر الصفا بمكة.

وجاء الإعلان المفاجئ بعد عامين ونصف من التغييرات الكبيرة بالفعل في السعودية التي فاجأت حلفاءها في 2015 بشن الحرب في اليمن وخفض دعم الطاقة وكذلك باقتراحها في 2016 خصخصة جزئية لشركة أرامكو النفطية التابعة للدولة.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة