واشنطن تزوّد “قاعدة التنف” براجمات صواريخ هيمارس المتطورة

فريق التحرير15 يونيو 2017آخر تحديث : منذ 3 سنوات
HIMARS - حرية برس Horrya press
راجمات الصواريخ المتحركة HIMARS

قال مصدران بالمخابرات في المنطقة لوكالة رويترز اليوم الأربعاء إن القوات الأمريكية نقلت منظومة راجمات صواريخ جديدة بعيدة المدى توضع على شاحنات من الأردن إلى قاعدة أمريكية في التنف بجنوب سوريا قرب الحدود العراقية والأردنية لتعزز بشدة وجودها في المنطقة.

وقال المصدران إن نظام راجمات الصواريخ الأمريكية المتطورة سريعة الحركة (هيمارس) موجود الآن في القاعدة الصحراوية التي شهدت تعزيزات عسكرية في الأسابيع الأخيرة مع تصاعد التوتر بعدما ضربت قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة قوات تدعمها إيران للحيلولة دون اقترابها من قاعدة التنف.

وقال مصدر كبير بالمخابرات “لقد وصلت (المنظومة) الآن إلى التنف وهي تمثل تعزيزا كبيرا للوجود العسكري الأمريكي هناك”. ولم يذكر تفاصيل. وأضاف أن نظام هيمارس نشر بالفعل في شمال سوريا مع قوات تقاتل تنظيم الدولة الإسلامية بدعم من واشنطن.

في موازاة ذلك، قالت مصادر في «الجيش السوري الحر» إن «نظام المدفعية الصاروخية الذي وصل حديثاً بعيد المدى من نوع «هيمارس» (HIMARS)، نقله الجيش الأميركي من قواعد عسكرية في الأردن». وأشارت إلى أن «النظام قادر على إطلاق صواريخ على مدى 300 كيلومتر».

وأنشئت «قاعدة التنف» العام الماضي، وتديرها قوات أميركية وبريطانية ونروجية وتدرب فصائل من «الجيش الحر» أبرزها فصيل «جيش مغاوير الثورة».

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة