قطر تعلن نتائج التحقيق المبدئية في اختراق وكالة أنبائها

2017-06-08T00:17:42+03:00
2017-06-08T00:35:02+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير8 يونيو 2017آخر تحديث : منذ 3 سنوات
qna - حرية برس Horrya press

الدوحة – حرية برس:

أعلنت وزارة الداخلية القطرية اليوم الأربعاء عن تمكن فريق التحقيق باختراق وكالة الأنباء القطرية من تحديد المصادر التي جرى بها تنفيذ قرصنة الوكالة واختراقها، وأن المحققين يعملون حاليا على تحديد الأدلة الإلكترونية بما يضمن الملاحقة القانونية والقضائية لمرتكبي الجريمة.

وقالت الوزارة في بيان لها إن فريق التحقيق أكد أن العملية استخدمت فيها تقنيات وأساليب مبتكرة من خلال استغلال ثغرة إلكترونية على موقع الوكالة، وأن عملية تثبيت ملف الاختراق للموقع الإلكتروني لوكالة الأنباء القطرية (قنا) والحسابات التابعة لها على مواقع التواصل الاجتماعي جرت في إبريل/نيسان الماضي، واستغل لاحقا في نشر الأخبار المفبركة في الـ24 من الشهر الماضي.

وأكد بيان وزارة الداخلية أنه من منطلق الشفافية لدولة قطر ستعرض جميع نتائج التحقيق من خلال مؤتمر صحفي لوزارة الداخلية فور انتهاء التحقيقات، وأشاد بيان الوزارة بالتعاون المثمر من قبل وكالة التحقيقات الفدرالية “أف بي آي” ‏والوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة البريطانية “أن سي أي” (NCA) كما عبرت الوزارة عن شكرها لحسن تعاونهم في التحقيقات.

وأوضحت الوزارة أن مشاركة الوكالات المذكورة في التحقيقات أتت في إطار اتفاقيات التعاون الموقعة بين دولة قطر والولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة.

وكانت الحكومة القطرية أعلنت فجر يوم الثلاثاء في 23 مايو الماضي تعرض وكالة الأنباء القطرية تعرضت للاختراق من جهة غير معروفة، وأكدت وكالة الأنباء القطرية في وقت لاحق تعرض حسابها على “تويتر” للاختراق. كما طلبت الوكالة من وسائل الإعلام تجاهل ما ورد من تصريحات ملفقة لأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وأدت هذه التصريحات المزعومة إلى أزمة دبلوماسية مع دول خليجية بدأت بحملة انتقادات غير مسبوقة من وسائل إعلام سعودية وإماراتية ضد قطر وتصاعدت لاحقاً إلى قرار قطع العلاقات مع قطر من قبل السعودية والإمارات  والبحرين.

واعتبرت وسائل إعلام قطرية، مسارعة وسائل إعلام سعودية وإماراتية نشر تلك التصريحات عقب اختراق الوكالة، رغم نفي الدوحة صحتها، “مؤامرة” تم تدبيرها لقطر “للنيل من مواقفها في عدد من القضايا، والضغط عليها لتغيير سياستها الخارجية”.

وقد صرح وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في اليوم الموالي بأن اختراق ” قنا” جريمة إلكترونية سيجري تشكيل فريق للتحقيق فيها للوصول إلى مرتكبيها وتقديمهم للقضاء.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة