قطر تأسف وتستغرب قرار الإمارات والسعودية والبحرين بمقاطعتها

2017-06-05T11:43:52+03:00
2017-06-05T15:06:41+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير5 يونيو 2017آخر تحديث : منذ 3 سنوات
qatar - حرية برس Horrya press

أعربت قطر عن أسفها من قرار كل من السعودية والإمارات والبحرين بقطع علاقاتها الدبلوماسية اليوم الاثنين، في الوقت الذي تشهد فيه المرحلة الحالية “تحدياً أكثر أهمية ومصيرية لشعوبها من التعرض لدولة قطر ومحاولة إلحاق الأذى بها”.

وقالت وزارة الخارجية القطرية في بيان لها نشرته وكالة “قنا” القطرية إن هذه الإجراءات “غير مبررة وتقوم على مزاعم وادعاءات لا أساس لها من الصحة” و”تمثل سعياً مكشوفاً يؤكد التخطيط المسبق للحملات الإعلامية التي تضمنت الكثير من الافتراءات”، و”التصعيد المتواصل”.

وذكر البيان أن “اختلاق أسباب لاتخاذ إجراءات ضد دولة شقيقة في مجلس التعاون لهو دليل ساطع على عدم وجود مبررات شرعية لهذه الإجراءات التي اتخذت بالتنسيق مع مصر والهدف منها واضح وهو فرض الوصاية على الدولة”، مضيفاً إلى أن “هذا بحد ذاته انتهاك لسيادتها كدولة وهو أمر مرفوض قطعياً”.

وأشارت الوزارة في البيان إلى أن دولة قطر “عضو فاعل في مجلس التعاون الخليجي وملتزمة بميثاقه، وتحترم سيادة الدول الأخرى ولا تتدخل في شؤونها الداخلية كما تقوم بواجباتها في محاربة الإرهاب والتطرف”.

وأكدت الوزارة أنها ستتخذ كافة الاجراءات المتاحة لمجابهة هذه الحملة وإفشال ماترمي إليه في التأثير على الدولة واقتصادها، مشيرةً إلى أن القرار الذي اتخذ لن يؤثر على سير الحياة الطبيعية للمواطنين والمقيمين في الدولة.

يُذكر أن هذا البيان جاء بعد إعلان كل من السعودية والبحرين والإمارات ومصر قطع العلاقات مع قطر، وإغلاق المجالات والمنافذ الجوية والبرية والبحرية معها، كما طلبت من المقيمين والزائرين القطريين مغادرة البلاد وأمهلتهم 14 يوماً، ومنعت هذه الدول مواطنيها من الإقامة في قطر أو زيارتها.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة