بوتين يتحدث عن «أخطاء كثيرة» للأسد

فريق التحرير3 يونيو 2017آخر تحديث :

 

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس إن الرئيس بشار الأسد ارتكب «أخطاء كثيرة» وإن تدخل روسيا في سورية ليس للدفاع عن شخصه، بل للحفاظ على مؤسسات الدولة خشية انهيارها، معتبراً أن معارضي الأسد «ليسوا ملائكة».

وقال بوتين خلال مشاركته في منتدى سان بطرسبرغ الاقتصادي أمس: «إننا ندافع بالدرجة الأولى عن مؤسسات الدولة السورية وليس عن الرئيس الأسد، ولا نريد أن يتشكل في سورية وضع مشابه لما تمر به ليبيا أو الصومال أو أفغانستان».

ودعا وفق ما نقلت عنه قناة «روسيا اليوم» إلى عدم توجيه أصابع الاتهام إلى الأسد وحده، متسائلاً: «لنتحدث في شكل دقيق، هل ارتكب الأسد أخطاء؟» وأجاب: «ليس قليلاً، على ما يبدو». قبل أن يضيف متسائلاً أيضاً: «وهؤلاء الذين يواجهونه؟ هل هم ملائكة؟ مَن يقتل الناس هناك ويعدم الأطفال؟ مَن يقطع الرؤوس؟ هل هؤلاء الأشخاص مَن يجب أن ندعمهم؟».

وقال بوتين: «التهديد الإرهابي (في سورية) ليس مشكلة مفتعلة، وهناك، وفق تقديراتنا الأولية، 4 آلاف شخص من روسيا وحدها موجودون حالياً في سورية، وذلك إضافة إلى 4.5 – 5 آلاف آخرين من بلدان رابطة الدول المستقلة، غالبيتهم من آسيا الوسطى». وأضاف: «إنهم يحاولون العودة … لن ننتظر وصولهم إلينا أو إليكم».

وبخصوص هجوم خان شيخون الكيماوي قال بوتين، إن الهجوم الكيماوي الذي حصل في سورية في نيسان (أبريل) الماضي كان عملية «استفزازية» ضد بشار الأسد.

وكرر بوتين اعتقاده القوي بأن قوات الأسد ليست مسؤولة عن الهجوم الكيماوي في خان شيخون بريف إدلب الجنوبي قبل شهرين.

وضربت الولايات المتحدة بصواريخ كروز قاعدة جوية لقوات الأسد رداً على الهجوم الكيماوي الذي أوقع عشرات القتلى.
وقال بوتين إن الهجوم كان استفزازاً يهدف إلى إلقاء اللوم على الرئيس السوري، مصرّاً على أن «الأسد لم يستخدم هذه الأسلحة» الكيماوية.

ولفت إلى أنه عرض على الولايات المتحدة وحلفائها فرصة فحص القاعدة السورية المستهدفة للتأكد من عدم وجود آثار لعناصر كيماوية فيها، منتقداً رفض الغرب قبول هذا العرض.

وكان بوتين يشير إلى قاعدة الشعيرات في حمص، والتي قال الأميركيون إن الطائرات التي استخدمت سلاحاً كيماوياً في قصف خان شيخون انطلقت منها.

  • المصدر: الحياة اللندنية
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل