قصف عنيف بالموصل وأنباء عن تقدم للجيش بالزنجيلي

فريق التحرير1 يونيو 2017آخر تحديث :

قتل 17 شخصا -بينهم عناصر من تنظيم الدولة الإسلامية- في قصف جوي ومدفعي استهدف منازل سكنية في الجانب الغربي من الموصل، وسط أنباء عن تقدم للجيش في حي الزنجيلي، وهو أحد آخر ثلاثة أحياء اقتحمها الجيش قبل أيام، لكنها ما زالت تخضع للتنظيم.

فقد قال سكان محليون إن 11 شخصا قتلوا -بينهم سبعة من عناصر التنظيم- في قصف جوي استهدف أبنية سكنية في حي الشفاء بالجانب الغربي للموصل.

وأضافوا أن القصف الذي وقع فجر اليوم الخميس استهدف منزلا كان يأوي مدنيين، وأنه أدى إلى مقتل سبعة من عناصر التنظيم وأربعة مدنيين وتهديم المنزل.

ومن أربيل، أوضح مراسل الجزيرة وليد إبراهيم -نقلا عن مصادر عسكرية- أن القوات العراقية المتمثلة بالفرقة التاسعة ما زالت تقف عند مشارف حي الشفاء، وأنها لم تتمكن من تحقيق أي تقدم حتى الآن.

وكان مصدر أمني كشف لوكالة الأناضول أمس الأربعاء عن أن 47 مدنيا قتلوا في حي الشفاء، بينهم نساء وأطفال، بنيران تنظيم الدولة وقصف التحالف الدولي.

تقدم بطيء

وفي حي الصحة، ما زالت قوات مكافحة الإرهاب تحاول استعادة كامل الحي، لكنها لم تتمكن من تحقيق هدفها رغم المواجهات العنيفة التي خاضتها ضد مقاتلي التنظيم في الأيام الماضية.

ويعزو الضابط في الشرطة الاتحادية علي داود -وفق وكالة الأناضول- الصعوبة الكبيرة في حسم المعارك مع تنظيم الدولة بحي الصحة الأولى رغم تحرير مساحات شاسعة منه، إلى العمليات الانتحارية التي ينفذها المسلحون بأحزمة ناسفة وعجلات ودراجات نارية مفخخة، وسط تواجد كثيف للمدنيين العزل.

أما في حي الزنجيلي، فقالت مصادر عسكرية عراقية إن قوات الجيش أحرزت تقدمًا -وإن كان بطيئا- في الحي الواقع شمال الجانب الغربي للموصل بعد مواجهات عنيفة دارت مع مقاتلي تنظيم الدولة.

وأكد النقيب داود أن قوات جهاز الشرطة الاتحادية تتقدم ببطء شديد في منطقة الزنجيلي بسبب كثرة المفخخات التي زرعها التنظيم، فضلا عن انتشار شبكة من القناصة الذين يستخدمون أسلحة القنص الثقيلة المتطورة.

وكشف داود أن”30% فقط من مساحة حي الزنجيلي حررت حتى الآن، بعد خمسة أيام من القتال المتواصل”.

وكانت القوات العراقية اقتحمت هذه الأحياء الثلاثة قبل ستة أيام، وهي آخر ثلاثة أحياء تقع خارج المنطقة القديمة للموصل، وتخضع لسيطرة تنظيم الدولة.

وفي سياق متصل، قالت مصادر أمنية إن خمسة من الحشد العشائري أصيبوا في هجوم لتنظيم الدولة استهدف قرى الشبالي والجراف والخضرانية قرب القيارة (جنوب الموصل).

وأضافت المصادر أن قوات الحشد العشائري تمكنت من صد الهجوم وتدمير عربتين عسكريتين تابعتين لتنظيم الدولة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل