“رؤية مشتركة” سعودية أمريكية لردع إيران ومواجهة الإرهاب

فريق التحرير21 مايو 2017آخر تحديث :
وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في مؤتمر صحفي مع نظيره الأمريكي ريكس تيلرسون

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير -خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأميركي ريكس تيلرسون في ختام القمة الأميركية السعودية في الرياض اليوم- إن توقيع “الرؤية المشتركة” للبلدين سيرتقي بعلاقتهما إلى علاقة إستراتيجية، ويمكّن من مواجهة الإرهاب والتوسع الإيراني.

وأوضح الجبير أن الملك سلمان وترامب وقعا اليوم “إعلانًا يبني شراكة استراتيجية قوية بين البلدين تمكنهم من مكافحة التطرف والإرهاب وتزيد من القدرات الدفاعية للمملكة، وتعزز مصالحنا المشتركة في عدة مجالات، إلى جانب مواجهة التحديات المشتركة”.

واستطرد “كما ناقشا الأنشطة المختلفة لإيران، وفي الحقيقة هناك أفعال يجب اتخاذها توضح أنه لا يمكن لإيران المضي قدما في سياساتها المتطرفة وعليها وقف تمويل الإرهاب ودعمها له، ووقف تدخلها في دول المنطقة.”

وحذر الجبير من الأنشطة الإيرانية في المنطقة، وقال إن طهران خلقت أكبر منظمة إرهابية في العالم وهي حزب الله اللبناني, وإنها تواصل التدخل في سوريا واليمن والعراق، وقال إن إيران تمول المليشيات التي تريد أن تزعزع الوضع في المنطقة وهم الحوثيين وحزب الله.

وأضاف الجبير إن الاتفاقيات التي تم توقيعها خلال هذه القمة ستمكّن من تحقيق قفزة جديدة في العلاقات الأميركية مع السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي ومع العالمين العربي والإسلامي بشكل عام.

من جهته قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إن واشنطن تعتزم تكثيف جهودها لردع إيران في سوريا واليمن وهما دولتان تساند واشنطن وطهران فيهما أطرافا متحاربة.

وتابع تيلرسون في المؤتمر الصحفي إنه يأمل في أن يستغل الرئيس الإيراني حسن روحاني ولايته الثانية لإنهاء برنامج الصواريخ الباليستية وإنهاء ما وصفها بأنها شبكة إرهابية.

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل