اليوروبول : مستوى الهجمات الالكترونية “غير المسبوق”

فريق التحرير13 مايو 2017آخر تحديث :

كشفت وكالة تطبيق القانون الأوروبية ومكافحة الجرائم الدولية (يوروبول) اليوم السبت، أن الهجمات الالكترونية التي استهدفت مؤسسات نحو 99 دولة هي ” بمستوى غير مسبوق، وسيتطلب تحقيقاً دولياً معقداً لمعرفة المذنبين”.

وأكدت أنها تتعاون “مع وحدات الإجرام الإلكتروني في الدول المتضررة والشركاء الصناعيين الكبار، لتخفيف التهديد ومساعدة الضحايا”.

وقد طالت هذه الهجمات 99 بلداً، وقد بلغ عدد الهجمات 75 ألفاً باستخدام برنامج “رانسوم وير” بحسب وكالة أفاست المتخصصة في أمن الإنترنت، وهذا البرنامج كمبيوتر يمنع الأجهزة من العمل واسترجاع معلومات حتى يتم دفع الفدية .

من جهته أوضح المدير العلمي لمجموعة “إنتريبيد” الأمريكية التكنولوجية “لانس كوتريل” بأنه “خلافا للفيروسات العادية، هذا الفيروس ينتقل من كمبيوتر إلى آخر عبر الخوادم المحلية وليس العناوين الإلكترونية”.

وأضاف  “هذا البرنامج يمكن أن ينتقل دون أن يقوم أحد بفتح رسالة إلكترونية أو النقر على رابط ما”.

ومن بين المؤسسات التي طالتها الهجمات الالكترونية 40 منظمة محلية تابعة لنظام هيئة الرعاية الصحية البريطانية، مما اضطر هذه المؤسسات الطبية إلى إلغاء عمليات جراحية، بحسب ماذكرته شبكة الـBBC.

كما طالت وزارات الداخلية والصحة الروسية وبنوك محلية روسية، ووزارة الاتصالات الإسبانية وهيئة الصحة العامة في إنجلترا (NHS) واسكتلندا، ومختبر جامعي للكمبيوترات في إيطاليا، شركة تيليكوم البرتغالية، وشركة فيديكس العالمية لنقل الرسائل، وشركة صناعة السيارات الفرنسية رينو، بالإضافة إلى شركات إسبانية ضخمة.

وكانت وزارة الأمن الداخلي الأمريكي قد قالت في بيان لها أمس “لقد وردتنا تقارير عدة عن برنامج معلوماتي يطالب الضحايا بدفع فديات”، محذرة “الأفراد والمنظمات على عدم الدفع لأن ذلك لا يضمن استعادة البيانات مجددا”.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل