مجلس التعاون الخليجي يدعو لحل قضية جنوب اليمن عبر الشرعية

فريق التحرير13 مايو 2017آخر تحديث :

أكد مجلس التعاون لدول الخليج العربية اليوم أن جميع التحركات لحل القضية الجنوبية باليمن يجب أن تتم من خلال الشرعية والتوافق اليمني الذي مثلته مخرجات الحوار الوطني.

وجدد المجلس التأكيد على مواقفه الثابتة تجاه وحدة وسيادة اليمن والحفاظ على أمنه واستقراره، ودعمه لجهود الأمم المتحدة الرامية إلى التوصل إلى حل سلمي للأزمة اليمنية وفقًا للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن رقم2216، حسبما أوردت وكالة الأنباء السعودية (واس).

وقال الأمين العام لمجلس التعاون عبد اللطيف بن راشد الزياني إن دول المجلس تدعو جميع مكونات الشعب اليمني إلى نبذ دعوات الفرقة والانفصال، والالتفاف حول الشرعية لبسط سلطة الدولة وسيادتها واستعادة الأمن والاستقرار في مناطق اليمن كافة.

وكانت السعودية التي تقود التحالف العربي لمساندة الشرعية باليمن، بدأت اليوم الجمعة تحركات لاحتواء الأزمة السياسية المتعلقة بتشكيل شخصيات جنوبية لـ”مجلس انتقالي” لإدارة المحافظات الجنوبية، بحسب مصدر حكومي يمني.

يأتي ذلك بعد ساعات من دعوة أطلقها رئيس الحكومة اليمنية، أحمد عبيد بن دغر، لدول التحالف العربي لـ”الخروج عن صمتها تجاه ما يحدث في المناطق المحررة، وخصوصا مظاهر الأزمة في عدن”، لافتا إلى أنه “باستطاعة التحالف السيطرة عليها”.

وقال المصدرالحكومي اليمنيلوكالة الأناضول، إن السعودية “استدعت” محافظ عدن المقال عيدروس الزُبيدي، الذي أعلن أمس تشكيل مجلس انتقالي يتكون من 26 شخصية برئاسته، كما استدعت وزير الدولة المقال هاني بن بريك، الذي يتولى منصب نائب رئيس المجلس.

يذكر أن عيدروس الزبيدي محافظ عدن باليمن المقال، أعلن أمس الخميس عن تشكيل مجلس سياسي لإدارة وتمثيل الجنوب، بعد تفويضه بتشكيل المجلس، من قبل فصائل الحراك الجنوبي، (المطالبة بالانفصال عن شمال اليمن).
وقوبل إعلان الزبيدي برفض من جانب الرئاسة اليمنية والحوثيين، في ذات الوقت، باعتباره يهدد وحدة اليمن.

  • وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل