صباحي يدعو لمرشح توافقي: نظام السيسي بات خطرا على مصر

فريق التحرير5 مايو 2017آخر تحديث :

دعا مرشح الرئاسة المصري السابق، حمدين صباحي، القوى “الوطنية” إلى التوافق على مرشح بالانتخابات الرئاسية المقبلة عام 2018، مشيرا إلى أن “نظام (الرئيس عبد الفتاح) السيسي بات خطرا على الدولة المصرية”.

جاء ذلك في مؤتمر عقد بأحد الفنادق المصرية غربي العاصمة، بحضور سياسيين وحزبيين مصريين، أعلن خلاله حزب الكرامة (يساري) الاندماج مع التيار الشعبي المصري (تجمع سياسي ناصري أسسه صباحي)، وتغيير اسم الحزب إلى “تيار الكرامة”.

وخلال مؤتمر اليوم، قال صباحي منافس السيسي في انتخابات الرئاسة المصرية الأخيرة عام 2014: “آن أوان التغيير ومواجهة سلطة فاشلة عاجزة”.

وأضاف: “نظام السيسي بات خطرًا على الدولة المصرية”، دون تفاصيل.

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من السلطات المصرية، غير أن السيسي قال أكثر من مرة إنه “أنقذ البلاد مما كانت فيه”.

وعن موقفه بشأن الانتخابات الرئاسية المقبلة، أشار صباحي إلى أنه ترشح للرئاسة المصرية مرتين خلال عامي 2012 و2014.

وأوضح “سيكون لي شرف أن أكون مؤيدًا للمرشح الذي تتوافق عليه القوى الوطنية والديمقراطية في 2018″، دون تحديد أو تقديم توضيح مواصفات عن هذا المرشح.

وقال صباحي “نعم نستطيع بوحدتنا مواجهة نظام تمام يا أفندم (عبارة عادة تقال عقب تلقى أمرا عسكريا أو شرطيا)”، في إشارة إلى النظام المصري الحالي الذي يترأسه السيسي، الذي غادر منصبه كوزير للدفاع بدرجة مشير في مارس/آذار 2014، قبل أن يصبح رئيساً للبلاد.

وتابع: “من أراد أن يحمي الدولة فليقف في وجه هذه السلطة حتى تستكمل أهداف ثورة يناير”.

ومؤخرا جدد السيسي حديثه عن أنه سيترشح في الانتخابات الرئاسية المصرية المقبلة “حال توافر الموافقة الشعبية لخوضه المنافسة”.

وواجه صباحي انتقادات محلية واسعة عقب هزيمته في الانتخابات الرئاسية الماضية عام 2014، أمام السيسي بفارق كبير في الأصوات، واعتبر البعض ترشحه “ديكوريا”، لكن صباحي كان يقول آنذاك إنه صوت ثورة يناير بالانتخابات.

  • الأناضول
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل