وفد الفصائل يعود للمشاركة في محادثات أستانة

فريق التحرير4 مايو 2017آخر تحديث :

 

قال رئيس الدائرة الصحافية في وزارة خارجية كازخستان، أنور جيناكوف، الخميس، إن الجلسة الرئيسية لمؤتمر “آستانة 4″، ستعقد عصر اليوم، وتضم جميع الأطراف المشاركة في المؤتمر.

وأوضح جيناكوف أن الجلسة الرئيسية ستعقد الرابعة عصراً بالتوقيت المحلي، العاشرة بتوقيت غرينيتش، وفق تصريحات صحافية.

ولدى سؤال حول مشاركة وفد فصائل الثوار، التي كانت قد علقت مشاركتها في الاجتماعات أمس، اكتفى جيناكوف بالقول أن “جميع الأطراف المشاركة في الاجتماعات ستحضر الجلسة الرئيسية”.

كما أشار إلى أن “جميع الأطراف المشاركة في مؤتمر أستانة 4 موجودة بالفندق، الذي يستضيف الاجتماعات، وتجري لقاءات ثنائية باستثناء وفد المعارضة”، من دون إضافة تفاصيل أخرى.

وعلم مراسل الأناضول، من مصادر بالمعارضة، أنها لم تحسم قرارها بعد فيما يتعلق بحضور الاجتماعات، بعد أن قررت تعليق مشاركتها أمس، بسبب عدم التزام روسيا بتعهداتها وتواصل القصف.

وانطلقت الأربعاء الجولة الرابعة من محادثات أستانة حول سوريا، والتي تستمر يومين.

وكانت سبع فصائل من الثوار رفضت أمس الأربعاء القبول بإيران كضامن أو راع لأي عملية سياسية في سوريا، وعدّتها “عدوا محتلا تجب محاسبته عن جرائمه في سوريا”.

وقالت الفصائل في بيان مشترك حول محادثات أستانا إنه يتوجب على روسيا، قبل الحديث عن تحولها لطرف ضامن التوقف التام عن قصف مناطق التي وصفتها بالمحررة.

كما طالبت الفصائل بتطبيق قرارات مجلس الأمن، ذات الصلة بوقف التهجير وضمان عودة النازحين واللاجئين والإفراج عن المعتقلين، مضيفة أن وقف إطلاق النار يجب أن يشمل كل المناطق بلا استثناء.

وأكدت الفصائل أنها لن تدخل في أي مشاركة مع النظام مهما كان ظاهرها، لأنه يمارس أسوء أشكال إرهاب الدولة ضد الشعب السوري، وفق تعبير البيان.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل