أنباء عن اتفاق بين رئيس حكومة الوفاق الليبية وحفتر في أبوظبي

فريق التحرير2 مايو 2017آخر تحديث :

التقى رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السراج الثلاثاء في ابو ظبي المشير خليفة حفتر “القائد العام للقوات المسلحة العربية الليبية” كما أوردت وكالة الانباء الموالية لسلطات شرق طرابلس.

ويقود المشير حفتر هذه القوات في شرق ليبيا ولا يعترف بشرعية حكومة الوفاق التي مقرها في طرابلس وتحظى باعتراف الامم المتحدة.

واللقاء هو الثاني بين المسؤولين بعد اجتماع في كانون الثاني/ يناير 2016 اثر تعيين السراج رئيسا لحكومة الوفاق الوطني.

وذكرت الوكالة “إن القائد العام للقوات المسلحة العربية الليبية المشير خليفة أبو القاسم حفتر التقى صباح الثلاثاء رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج في ابوظبي بعد وساطة دولية وعربية”.

واضافت ان المشير حفتر “غادر أرض الوطن مساء الإثنين إلى الامارات في “زيارة رسمية” تلبية لدعوة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد ال نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

وبحسب قناة “218″ الليبية تم التقاط صور للمسؤولين قبل ان يعقدا “اجتماعا مغلقا”.

وكان يفترض ان يلتقي السراج وحفتر في القاهرة منتصف شباط/ فبراير بمبادرة مصرية للتفاوض بشأن تعديلات على الاتفاق السياسي المبرم في كانون الاول/ ديسمبر 2015 برعاية الامم المتحدة وتم بموجبه تشكيل حكومة الوفاق.

ولم ينص الاتفاق على اي دور للمشير حفتر الذي تسيطر قواته على القسم الاكبر من شرق ليبيا، لكنه فرض نفسه كمحاور اساسي بعد سيطرته على الموانىء النفطية الرئيسية في البلاد.

وبعد الغاء لقاء القاهرة الذي حمل السراج حفتر مسؤوليته، اعتبر رئيس حكومة الوفاق انه تم تفويت فرصة ثمينة لبدء ايجاد حل لانقسام البلاد ومعاناة الشعب الليبي.

ومنذ توليها مهامها في طرابلس في آذار/ مارس 2016 لم تنجح حكومة الوفاق في بسط سلطتها على كامل البلاد.

وبعد ست سنوات على الانتفاضة التي اطاحت معمر القذافي، لا تزال ليبيا غارقة في فوضى تنعكس سلبا على اقتصادها، فضلا عن خصومات سياسية مستمرة.

  • وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل