نجاد يعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية الإيرانية

فريق التحرير12 أبريل 2017آخر تحديث :

قال الرئيس الإيراني السابق المحافظ محمود أحمدي نجاد إنه سيترشح إلى الانتخابات الرئاسية في 19 أيار/مايو المقبل “من أجل دعم ترشيح” نائبه السابق حميد بقائي الذي سجل ترشيحه الأربعاء أيضا.

وكان أحمدي نجاد قد أعلن في أيلول/سبتمبر 2016 أنه لن يترشح للانتخابات بعدما نصحه المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي بذلك. واعتبر المرشد آنذاك أنه يجب تجنب “استقطاب مسيء” في البلاد.

وأعلن أحمدي نجاد فور تسجيل طلب ترشيحه أن “المرشد الأعلى نصحني بعدم المشاركة في الانتخابات وقبلت ذلك (…) أنا ملتزم بوعدي. إن تسجيل ترشيحي يهدف فقط إلى دعم ترشيح شقيقي حميد بقائي”.

ويذكر أن أحمدي نجاد تولى الرئاسة من 2005 إلى 2013. وفي حزيران/يونيو 2015، أوقف ثم أمضى سبعة أشهر في السجن حتى إخلاء سبيله. ولم تعرف أبدا أسباب سجنه.

وقد بدأت الثلاثاء عمليات تسجيل المرشحين وتستمر حتى السبت. ويحق لجميع الإيرانيين الترشح، لكن مجلس صيانة الدستور الذي يشرف عليه رجال دين محافظون، يفترض أن يوافق على لائحة المرشحين الذين سيتسجلون حتى 27 نيسان/أبريل.

ويعتزم الرئيس المعتدل حسن روحاني الذي انتخب في 2013 بدعم من المعتدلين والإصلاحيين، الترشح لولاية ثانية مدتها أربع سنوات، كما يقول المقربون منه.

  • فرانس برس
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل