وزير خارجية بريطانيا يلغي زيارة لموسكو بسبب التطورات في سوريا

فريق التحرير8 أبريل 2017آخر تحديث :
فرانس24/أ ف ب

بوريس جونسون

قرر وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون إلغاء زيارته إلى روسيا التي كانت مقررة الاثنين، بسبب “التطورات في سوريا التي غيرت الوضع جذريا”.

وأضاف جونسون في بيان أن “أولويتي الآن هي أن أتابع الاتصال مع الولايات المتحدة ودول أخرى قبل اجتماع مجموعة السبع” في 10 و11 نيسان/أبريل، موضحا أنه “يأسف لدفاع روسيا المستمر عن نظام الأسد، حتى بعد الهجوم بالأسلحة الكيميائية على المدنيين الأبرياء”.

وأكد جونسون “تحدثت بالتفصيل عن هذه المشاريع مع وزير الخارجية الأمريكية. سيتوجه هو إلى موسكو كما هو مقرر وبعد لقاء مجموعة السبع يمكنه أن يمرر هذه الرسالة الواضحة والمنسقة إلى الروس”.

وتابع “نأسف لدفاع روسيا المستمر عن نظام الأسد، حتى بعد الهجوم بالأسلحة الكيميائية على المدنيين الأبرياء”، داعيا “روسيا إلى بذل كل ما هو ممكن من أجل الحل السياسي في سوريا والعمل مع سائر أعضاء الأسرة الدولية من أجل ألا تتكرر بتاتا الأحداث الصادمة التي وقعت الأسبوع الماضي”.

ونفذت واشنطن ضربة عسكرية ضد قاعدة الشعيرات في محافظة حمص قالت إنها رد على هجوم كيميائي اتهمت النظام السوري بتنفيذه في مدينة خان شيخون التي تسيطر عليها فصائل مقاتلة في محافظة إدلب الثلاثاء وقتل فيها 86 شخصا.

ونفت سوريا وروسيا تنفيذ هجوم كيميائي في خان شيخون، واعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الهجوم الصاروخي الأمريكي بأنه “عدوان على دولة ذات سيادة”.

وقال رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف إن الضربة الأمريكية “تتعارض تماما مع القانون الدولي”.

وأعلنت لندن الجمعة دعمها التام للضربة الأمريكية في سوريا.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل