تطوير تقنية جديدة لفحص الرئة

فريق التحرير2 أبريل 2017آخر تحديث :

طور باحثون بريطانيون تقنية جديدة لفحص الرئة، وفي تشخيص الالتهابات البكتيرية، والتي تساعد في منح المريض المضادات الحيوية اللازمة.

وبحسب شبكة الـ”BBC” البريطانية فإن هذه التقنية التي كشف عنها علماء من من جامعات أدنبره وهيريوت-وات وباث البريطانية، تعتمد على تقنية التنظير، باستخدام منظار دقيق مجهز بالألياف البصرية في استكشاف أعماق الرئة خلال 60 ثانية، عقب الحقن بمواد كيميائية “تضيء عندما تعلق بأنواع محددة من العدوى البكتيرية”.

ويساعد هذا المنظار على تشخيص حالة المريض، وتحديد الأدوية التي يحتاجها، وبالتالي يغني عن الاعتماد على الأشعة السينية واختبارات الدم لتشخيص الأمراض.

ونقلت الشبكة عن الدكتور “كيف داليوال”، الذي يقود المشروع الذي يحمل اسم “بروتيوس” في جامعة أدنبره: “نحن بحاجة إلى فهم المرض بشكل أفضل داخل المريض حتى نتمكن من اتخاذ قرارات أفضل”.

وأضاف “مشروع بروتيوس والشركاء بمجال الطب يجمع العلماء والأطباء من العديد من التخصصات من جميع أنحاء بريطانيا لتطوير تكنولوجيا تساعدنا على اكتشاف المرض في الوقت الحقيقي وتقديم العلاج المناسب في الوقت المناسب”، موضحاً أن “تنامي مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية تمثل التحدي الأكبر في الطب”.

ويُذكر أن مؤسسة “ويلكوم ترست” الخيرية قامت بتمويل هذا المشروع بمبلغ 2 مليون جنيه استرليني، وتمويل بقيمة مليون جنيه استرليني من مشروع مقاومة المضادات الحيوية كارب-إكس CARB-X الممول من قبل الحكومة الأمريكية.

وذكر داليوال بأن مشروع CARB-X سيساهم “في تسريع تطوير تكنولوجيا بروتيوس لتكون جاهزة للاستخدام السريري بشكل أسرع وعلى نطاق أوسع”.

وأبدى القائمون على مشروع بروتيوس أمله في أن يحدث نقلة نوعية في مواجهة ظهور البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، ومعالجة الأمراض الخطيرة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل