بوتين: يجب معاقبة المشاركين في تظاهرات غير مرخصة

فريق التحرير30 مارس 2017آخر تحديث :
موسكو- أ ف ب
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس أن المشاركين في تظاهرات غير مرخص لها يجب أن يعاقبوا بعد خروج تظاهرات ضد الفساد في أنحاء البلاد خلال نهاية الاسبوع الماضي انتهت باعتقالات جماعية.

وقال بوتين في تصريحات بثت في منتدى في مدينة ارخانغلسك شمال روسيا “خلال النشاطات السياسية يجب على الجميع التصرف في إطار القانون”.

وأضاف “كل من يخرجون عن القانون يجب أن يعاقبوا طبقا للقانون الروسي”.

واعتقل أكثر من الف شخص في موسكو الاحد خلال تظاهرة ضد الفساد هي الاكبر التي تخرج بدون ترخيص خلال سنوات بوتين الـ17 في السلطة.

ودعا المعارض الكسي نافالني الروس إلى الخروج إلى الشوارع بعد أن نشر تقريرا اتهم فيه رئيس الوزراء ديمتري مدفيديف بالسيطرة على امبراطورية عقارية من خلال شبكة مشبوهة من المنظمات غير الحكومية.

وتم تغريم نافالني لتنظيمه تظاهرة غير مرخص لها وحكم عليه بالسجن 15 يوما بتهمة “عصيان” الشرطة.

والخميس رفضت محكمة في موسكو استئناف نافالني وأمرته بقضاء فترة حكمه كاملة.

ونافالني يعتبر المعارض الرئيسي للرئيس الروسي، ويعتزم الترشح ضد بوتين. وكان حصل في تشرين الاول/ اكتوبر 2013 على تأييد 27,2% من الاصوات في الانتخابات البلدية لموسكو لكن ترشحه في الاقتراع الرئاسي المقبل يمكن ان يعرقله الحكم عليه مؤخرا بالسجن خمس سنوات مع وقف التنفيذ بتهمة اختلاس اموال والحكم بالسجن 15 يوما.

ورغم عدم اشارته إلى نافالني صراحة، الا أن بوتين اتهم “شخصا وبعض القوى السياسية” بمحاولة تحقيق “مصالح أنانية” والمشاركة في “الدعاية للنفس على الساحة السياسية قبل بعض الاحداث السياسية ومن بينها الحملات الانتخابية في البلاد”.

وخرجت التظاهرات كذلك في مدينة بطرسبورغ وعدد من المدن الاخرى التي نادرا ما تشهد تظاهرات.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل