الدول الغنية لم توطن إلا القليل من اللاجئين السوريين

فريق التحرير29 مارس 2016آخر تحديث :

لندن – وكالات: أعلنت منظمة “أوكسفام” البريطانية غير الحكومية في تقرير لها اليوم أن الدول الغنية لم تساهم في توطين غير 1,39 في المئة من نحو خمسة ملايين لاجئ سوري، داعية هذه الدول إلى رفع هذه النسب ومضاعفة جهودها لاستقبال عشرة في المئة على الأقل من 4,8 مليون لاجئ سوري مسجلين في دول جوار سوريا.

وجاء تقرير “أوكسفام” عشية انعقاد مؤتمر دولي في 30 آذار/مارس الحالي برعاية الأمم المتحدة في جنيف، حيث سيطلب خلاله من الدول توفير أماكن لإعادة توطين اللاجئين السوريين. ولا تزال غالبية هؤلاء اللاجئين في الدول القريبة من سوريا، مع دخول النزاع عامه السادس. ويهدف المؤتمر الذي سيفتتحه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، إلى “تقاسم المسؤولية العالمية” المرتبطة بأزمة اللاجئين الناجمة عن الحرب في سوريا، والتي أسفرت عن أكثر من 270 ألف قتيل. وبحسب “أوكسفام”، فإن ثلاث دول غنية فقط، وهي كندا وألمانيا والنروج، قد تجاوزت “حصتها العادلة” من إعادة التوطين نسبة إلى وضعها الاقتصادي، في الاستقبال الدائم للاجئين.

وأشارت المنظمة إلى أن خمس دول أخرى، وهي أستراليا وفنلندا وأيسلندا والسويد ونيوزيلندا، ساهمت بأكثر من نصف حصتها. أما الدول العشرين الواردة في التقرير، “ما زال عليها أن تظهر المزيد من الإرادة في فتح طرق آمنة وشرعية للاجئين”. وأيضا، فإن فرنسا لم تستقبل حتى اليوم إلا ألف لاجئ سوري، أي أربعة في المئة من أصل 26 ألف شخص الذين يفترض أن تستقبلهم. أما الولايات المتحدة التي استقبلت 1812 لاجئا سوريا وتعهدت باستقبال عشرة آلاف آخرين، فلا تساهم إلا بسبعة في المئة من حصتها التي تبلغ نحو 171 ألف شخص.

وساهمت هولندا بنحو سبعة في المئة، والدنمارك 15 في المئة، وبريطانيا بـ22 في المئة، وفقا لـ”أوكسفام”. وقالت المديرة التنفيذية للمنظمة الدولية ويني بيانييما إنه “يمكن للدول التي تتمتع باقتصادات قوية وخدمات جيدة وبنى تحتية متطورة أن تعيد توطين نصف مليون لاجئ فورا إذا ما أرادت فعلاً”. وأشارت إلى أن عدد اللاجئين في لبنان يبلغ خمس التعداد السكاني، فيما يشكلون 10 في المئة من السكان في الأردن.

12922420_500450716817018_9637944_o

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل