الأمم المتحدة: مقتل ستة من عمال الإغاثة في كمين بجنوب السودان

فريق التحرير27 مارس 2017آخر تحديث :

أعلنت الأمم المتحدة الأحد عن مقتل ستة عمال إغاثيين في كمين نفذه مسلحون في جنوب السودان، أثناء مرافقتهم قافلة متجهة من العاصمة جوبا إلى بلدة بيبور.

وقال منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في جنوب السودان “يوجين أووسو” في بيان للبعثة “لقد راعني وأغضبني القتل البشع لستة من موظفي الشؤون الإنسانية الشجعان في جنوب السودان”.

وأضاف “أناشد كل من هم في مواقع السلطة الاضطلاع بمسؤولياتهم ووقف هذا لأنهم في نهاية الأمر مسؤولون عما يحدث تحت رقابتهم. ليس هناك أمان عندما تُقابل الهجمات بصمت وتقاعس.”

وأوضح البيان “أن العاملين لدى منظمة محلية غير حكومية قد نصب لهم كمين عندما كانوا متجهين من العاصمة جوبا إلى بلدة بيبور في منطقة تسيطر عليها الحكومة، وتم العثور على جثثهم ملقاة على الطريق من قبل أعضاء آخرين من القافلة التي كانت وراءهم”.

وشد على أن “مهاجمة من يحاولون تقديم المساعدة وقتلهم هو أمر مرفوض تماماً” في ظل تزايد الحاجة للمساعدات الإنسانية نظراً لما تعانيه البلاد.

وقد أدان ديفيد شيرر الممثل الخاص للأمم المتحدة في جنوب السودان ورئيس البعثة هذه الجريمة مشيراً إلى أن السودان أصبحت من أخطر البلدان، حيث بلغ عدد القتلى من العاملين في المجال الإغاثي 80 عاملاً وذلك منذ عام 2013، بسبب عدم الاستقرار الأمني في البلاد، في الوقت الذي يعاني فيه المءات من المجاعة.

ووفقاً لإحصائية مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، فإن 12 من العمال في مجال الإغاثة الإنسانية قتلوا في عام 2017، بينما تعرضت ثماني قوافل إنسانية على الأقل إلى هجمات.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل