دفعة جديدة من المهجّرين تغادر حيّ الوعر يوم الإثنين

فريق التحرير25 مارس 2017آخر تحديث :
حسن الأسمر - حرية برس
جنود من جيش العدوان الروسي يراقبون عملية تهجير أهالي الوعر بحمص، 18-3-2017، تجمع ثوار سوريا

توصّلت اللجنة المفاوضة عن أهالي حي الوعر المحاصر بحمص، يوم السبت، إلى اتفاق مع الوفد الروسي ووفد النظام، يقضي بخروج الدفعة الثانية من المهجرين يوم الإثنين أو الثلاثاء المقبل.

وقال مراسل حرية برس حسن الأسمر أنّه كان من المفترض أن يخرج عدد من المقاتلين وعوائلهم والمدنيين من حي الوعر صباح السبت إلى مدينة إدلب، إلا أن موعد الخروج تم تأجيله بعد إجتماع طارئ بين الوفود تم عقده داخل الفرن الآلي الملاصق للحي يوم أمس، بسبب المعارك الدائرة في محافظة حماة.

وأضاف مراسلنا نقلاً عن أحد أعضاء لجنة التفاوض أن اجتماعاً مع الروس والنظام انتهى منذ قليل، حمل خلالها الروس تهديدات واضحة إلى اللجنة، محذرين إياهم من الإخلال بالاتفاق أو تعطيله، حيث تم تثبيت ما اتفق عليه سابقاً من تأجيل لعملية الإخلاء حتى يوم الاثنين القادم. ومن المقرر أن الوجهة إدلب أو جرابلس، وفقا للمعطيات المتوافرة لدى لجنة التفاوض في الوعر.

وقال المصدر أن الروس والنظام اقترحوا أربعة طرق ستسلكها الحافلات في حال الوجهة محافظة إدلب، وهي: حمص – سلمية – حماة – تيزين – المحروسة – سقيلبية – قلعة المضيق، أما الاقتراح الثاني فهو طريق حمص – شين – برشين – طريق مصياف وصولاً لقلعة المضيق. أما الاقتراح الثالث والرابع يمثلان بدائلاً للدخول من قلعة المضيق التي تشهد قصفاً بسبب معارك حماة وهي: طريق سلمية – أثريا – خناصر، آخر حاجز لقوات الأسد، ومنه الدخول في مناطق الثوار لمسافة 30 كم وصولاً لتل الضمان – أبو الظهور – سراقب. أو طريق سلمية – أثريا – الرهجان – الجنينة – البويدر – أبو الظهور – سراقب.

في حين سيكون طريق الاخلاء لمدينة جرابلس كالتالي: حمص – سلمية – أثريا – خناصر – السفيرة – تادف – الباب، ومن المتوقع أن يتراوح عدد المهجرين في هذه الدفعة بين 1000 إلى 1500 شخص.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل