هولندا تمنع هبوط طائرة وزير الخارجية التركي في أراضيها

فريق التحرير11 مارس 2017آخر تحديث :

 

منعت السلطات الهولندية يوم السبت، طائرة وزير الخارجية التركية “مولود جاويش أوغلو” من الهبوط في أراضيها، لدواع أمنية وفق ما أعلنت.

وقالت الحكومة الهولندية في بيان لها “إن مجلس الوزراء سحب حقوق هبوط طائرة وزير خارجية تركيا لدواعي الأمن والنظام العام”.

ويأتي هذا عقب إعلان وزير الخارجية الهولندي “بيرت كوندرز” الخميس الماضي، عدم ترحيبه بزيارة أوغلو للمشاركة في تجمع بروتردام لحشد الدعم للاستفتاء بشأن توسيع صلاحيات الرئيس التركي، قائلاً إن “هولندا تتحمل وحدها دون سواها مسؤولية النظام العام وأمن المواطنين الهولنديين. وهولندا لا تريد بالتالي أن تتم هذه الزيارة”.

وكان أوغلو قد هدد بفرض بلاده عقوبات سياسية واقتصادية على هولندا في حال لم تسمح بالمشاركة في هذا التجمع، مؤكداً في تصريح سابق على أنه “لا يوجد أي عائق يمكنه إيقافي.. لن نخضع لفاشيين وعنصريين مثل فيلدرز”، على حد قوله.

وكان وزير الخارجية التركي أكد في وقت سابق اليوم أنه سيبقي على زيارته المقررة إلى هولندا رغم معارضة سلطات أمستردام، التي منعت تجمعاً مؤيداً للتعديلات الدستورية التي ستجري أنقرة استفتاء بشأنها منتصف الشهر المقبل، وتمنح التعديلات صلاحيات أكبر لمؤسسة الرئاسة.

ويأتي هذا الإجراء من ضمن إجراءات اتخذتها دول أوروبية بمنع مسؤولين أتراك من حضور تجمعات مؤيدة للجاليات التركية للاستفتاء حول توسيع صلاحيات الرئيس “رجب طيب أردوغان”، والذي من المقرر إجراؤه في الـ 16 من نيسان/ أبريل المقبل.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل