فصائل الثوار تضع شروطها للمشاركة في “آستانة 3”

فريق التحرير11 مارس 2017آخر تحديث : منذ 4 سنوات
1 911772  - حرية برس Horrya press

حرية برس

وضع وفد قوى الثورة السورية العسكري، عدة شروط للمشاركة في الجولة المقبلة من محادثات آستانة المقرر عقدها يومي 14 و 15 آذار/ مارس الحالي، أبرزها الالتزام الكامل بوقف إطلاق النار ووقف عملية التهجير القسري من حي الوعر المحاصر بحمص.

وقال الوفد في بيان، يوم السبت، أن النظام ومليشياته استمروا بقصف المناطق المحررة غير ملتزمين باتفاق وقف إطلاق النار الذي تم توقيعه في أنقرة في 29 كانون الأول/ ديسمبر الماضي.

واتهم البيان روسيا، الضامنة لنظام الأسد وحلفائه، بعدم الوفاء بالتزاماتها، خصوصاً فيما يتعلق بالإفراج عن المعتقلات، والاستمرار بدعم النظام في حربه ضد الشعب السوري، حيث أن طائراتها مستمرة في تنفيذ الغارات على المدنيين، كما استخدمت مؤخراً حق النقض “الفيتو” في مجلس الأمن لإفشال القرار الأممي الذي يهدف لمحاسبة نظام الأسد المجرم.

وأعلن البيان، شروط الوفد للمشاركة في الجولة المقبلة من محادثات آستانة، بعد تلقيه دعوة لحضورها، حيث قال إنها محددات للمشاركة في أي جولة تفاوضية قادمة وهي:

  • الالتزام الكامل بوقف إطلاق النار في المناطق الخاضعة للتشكيلات الثورية.
  • إيقاف التهجير القسري والتغيير الديمغرافي في حي الوعر وغيره من المناطق السورية.
  • تأجيل موعد لقاء آستانة إلى ما بعد الهدنة المعلنة من 7- 20 آذار الجاري، على أن ترتبط استمرارية الاجتماعات بتقييم نتائج وقف إطلاق النار والالتزام به.
  • استكمال مناقشة وثيقة آليات وقف إطلاق النار قبل الذهاب إلى أستانة، كما كان متفقًا عليه في العاصمة التركية أنقرة.

يذكر أن النظام وحليفته روسيا يسعيان في الوقت الحالي لفرض عملية تهجير قسري في حي الوعر المحاصر بحمص، كما لم يلتزم النظام ومليشياته باتفاق وقف إطلاق النار الذي تم توقيعه في أنقرة في 29 كانون الأول/ ديسمبر الماضي.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة