السلطات الأمريكية تمنع مصوراً سورياً ترشح فيلمه للأوسكار من حضور الحفل

فريق التحرير26 فبراير 2017آخر تحديث : منذ 4 سنوات
the white helmets - حرية برس Horrya press

منعت السلطات الأمريكية المصور السوري خالد خطيب، من دخول الولايات المتحدة لحضور حفل توزيع جوائز الأوسكار، عن فيلم وثائقي من تصويره ترشح لنيل جائزة الأوسكار هذا العام.

وكان المصور “خالد خطيب” ورئيس منظمة الخوذ البيضاء “رائد صالح” قد حصلا على تأشيرتي سفر إلى الولايات المتحدة لحضور الحفل في لوس أنجلوس.

وفيلم “الخوذ البيضاء The White Helmets” من إخراج البريطاني “أورلاندو فون آيندزيدل” وتصوير “خالد خطيب” وهو واحد من متطوعي الدفاع المدني، بالاشتراك مع مصورين آخرين هما حسن قطان وفادي الحلبي، وهو مرشح لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم وثائقي قصير مدته 40 دقيقة، وينافسه على الجائزة خمسة أفلام.

ويتناول الفيلم حياة عناصر في الدفاع المدني في سوريا، الذين يجازفون بحياتهم لإنقاذ المدنيين وانتشالهم من تحت الأنقاض التي يخلفها قصف قوات الأسد وحلفاءه، وتم عرضه في 90 دولة.

وصرح خطيب لمحطة “سي ان ان” الأمريكية “إذا لم أستطع دخول الولايات المتحدة، لن أتوقف عن المحاولة: نحن نعرف أن لدينا العديد من الأصدقاء في الولايات المتحدة، وثمة أناس يشاركوننا قيمنا الإنسانية واتطلع للقائهم جميعا يوما ما”.

يُذكر أن منظمة الدفاع المدني السوري وشعارها “من أحياها فكأنما أحيا الناس جمعياً”، قد ترشحت لنيل جائزة نوبل للسلام للعام 2016 ولم تنلها، وفازت بجائزة “رايت لايفليهود” السويدية المعروفة باسم جائزة نوبل البديلة، وذلك لما يبذله عناصر الدفاع المدني من تضحيات في سبيل إنقاذ حياة الناس، حيث استشهد نحو 150 متطوعاً أثناء تأدية عملهم من أصل 3 آلاف متطوع.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة