هولاند يدعو أوروبا إلى الرد بحزم على تصريحات ترامب

فريق التحرير28 يناير 2017آخر تحديث :

شدد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، اليوم السبت، على ضرورة رد أوروبا  بشكل “حازم” على تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول الدول الأوروبية وبعض الاتفاقيات.

وجاء ذلك خلال قمة لدول الاتحاد الأوروبي وبلدان حوض البحر الأبيض المتوسط، حيث قال هولاند: “عندما نسمع تصريحات حول أوروبا من رئيس الولايات المتحدة، وعندما يتحدث عن بريكست باعتباره نموذجاً لسائر الدول (الأوروبية)، فإني أعتقد أن من واجبنا الرد عليه”.

وأضاف  أن هذه التصريحات “حول أن أوروبا لن تعود موجودة، وأننا لن نبقى مع بعضنا، وأن علينا عدم استقبال اللاجئين، وإعادة مناقشة اتفاقاتنا حول المناخ، وأن نزيد الحمائية”، تستوجب الرد عليها مشدداً على أن “أوروبا ليست حمائية، ولا منغلقة، أوروبا ليست بدون قيم أو مبادئ”.

واعتبر أن ذلك يشكل تحدياً للدول الأوروبية وأنها أمام ما سماه “اختبار الحقيقة” ومدى قدرتها “على تحديد مستقبلها عند الخصومة والتحديات والاختبارات”، كما يجب على الدول الأوروبية التحلي بـ”الحكمة” لمواجهة هذه الخطابات والتصريحات التس من شأنها التشجيع على “الشعبوية والتطرف” وزعزعة “استقرار الاقتصادات، ليس فقط الأوروبية، بل اقتصادات كبرى الدول في العالم”.

ويُذكر أن قمة دول الاتحاد الأوروبي التي انعقدت في وقت سابق من اليوم من شأنها التوصل لإعادة إطلاق المشروع الأوروبي الذي يواجه تحدي خروج بريطانيا والتغيرات الجذرية في سياسة الولايات المتحدة التي أعقبت وصول دونالد ترامب إلى الحكم.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل