الجنيه السوداني يواصل ارتفاعه أمام الدولار

اقتصاد
فريق التحرير26 يناير 2017آخر تحديث : منذ 4 سنوات
 السوداني  - حرية برس Horrya press

سجل الجنيه السوداني ارتفاعا جديدا أمام الدولار، اليوم الخميس، مواصلا موجه الصعود منذ قرار واشنطن رفع العقوبات الاقتصادية عن الخرطوم في 13 يناير/كانون الثاني الجاري.

وبلغ سعر صرف الدولار في السوق الموازي (غير الرسمي)، اليوم، 16 جنيهاً مقارنة بـ17 جنيهاً، الأحد الماضي، بينما كان السعر 19.35 جنيه، قبل قرار الولايات المتحدة رفع العقوبات الاقتصادية عن السودان.

ولم يتغير سعر الدولار في البنك المركزي السوداني؛ حيث ظل ثابتا عند 6.7 جنيهات.

وقال متعاملون بالسوق السوداء وسط الخرطوم إن هناك حالة من التخوف والارتباك بالسوق دفعت عددا كبيرا من مدخري النقد الأجنبي إلى عرضه في الأسواق.

وكشفوا، في أحاديث مع الأناضول، عن انتظار المستوردين لانجلاء الرؤية واستقرار أسعار الصرف ما أدى إلى انخفاض الطلب على العملات الأجنبية.

ووقع السودان مع صندوق أبوظبي للتنمية للحصول على وديعة بقيمة 500 مليون دولار، تم استلام 400 مليون دولار منها بداية الأسبوع الجاري.

ويأمل السودان في الحصول على ودائع وقروض تحسن من احتياطيات النقد الأجنبي لديه بعد إصدار الإدارة الأمريكية قرارا برفع العقوبات الاقتصادية المفروضة عليه منذ عام 1997، بدعاوى رعايته للإرهاب، والتي تم تم تشديدها في العامين 2005 و2006، بسبب الحرب الأهلية في إقليم “دارفور”.

  • الأناضول
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة