ترامب: سنقوم بإنشاء مناطق آمنة لحماية المدنيين داخل سوريا

فريق التحرير
2017-01-26T16:37:16+02:00
أخبار سورية
فريق التحرير26 يناير 2017آخر تحديث : الخميس 26 يناير 2017 - 4:37 مساءً
Davidson Trump Clintons Marriage 1200  - حرية برس Horrya press

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، يوم الأربعاء، أن الحكومة الأميركية ستنشئ مناطق آمنة لحماية المدنيين في سوريا، في مقابلة بثتها محطة “ايه بي سي نيوز″.

ووفقاً لوسائل اعلام اميركية، يفترض أن يضع البنتاغون في غضون 90 يوماً خطة لإنشاء هذه المناطق في سوريا أو بلدان حدودية معها.

وكانت وكالة رويترز قالت أنها اطلعت على وثيقة تظهر أنه من المتوقع أن يأمر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزارتي الدفاع والخارجية بوضع خطة خلال الأيام المقبلة لإنشاء مناطق آمنة للاجئين في سوريا وغيرها من الدول المجاورة في تحرك قد يخاطر بزيادة التدخل العسكري الأمريكي في الصراع السوري.

وتشير مسودة الأمر التنفيذي التي تنتظر توقيع ترامب إلى أن الإدارة الجديدة تقدم على خطوة عارضها طويلا الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما خشية الانجرار بشكل أكبر في الصراع وخطر اندلاع اشتباكات بين الطائرات الحربية الأمريكية والروسية فوق سوريا.

وتقول المسودة “توجه وزارة الخارجية بالتعاون مع وزارة الدفاع في غضون 90 يوما من تاريخ هذا الأمر بوضع خطة لتوفير مناطق آمنة في سوريا وفي المنطقة المحيطة يمكن فيها للمواطنين السوريين الذين نزحوا من وطنهم انتظار توطين دائم مثل إعادتهم لبلادهم أو إعادة توطينهم في بلد ثالث”.

في سياق متصل أعلنت تركيا الخميس، أنها ستدرس عن كثب مشروعاً أثاره الرئيس الأميركي دونالد ترامب لإنشاء “مناطق آمنة” في سوريا أو الدول المجاورة لها لاستقبال النازحين السوريين، وهي فكرة تدعمها أنقرة.

ولقي تصريح ترامب ترحيباً من قبل دولة قطر التي قالت على لسان مدير المكتب الإعلامي بوزارة الخارجية “إن الدوحة ترحب بالتصريحات التي أدلى بها ترامب الأربعاء وأكد “ضرورة توفير ملاذات آمنة في سوريا وفرض مناطق حظر جوي (وهو ما) يضمن سلامة المدنيين.” حسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية.

  • وكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة