البيان الختامي لأستانة: لا حل عسكري في سوريا

فريق التحرير24 يناير 2017آخر تحديث :

حرية برس

قال البيان الختامي للمفاوضات السورية في أستانة، أنه لا حل عسكري في سوريا، معلناً عن إقامة آلية ثلاثية لمراقبة الالتزام الكامل بوقف إطلاق النار، ومنع أي استفزازات، وتثبيت كل آليات تطبيق الهدنة.

وأكد البيان الذي تلاه وزير خارجية كازاخستان خيرت عبد الرحمنوف، على دعم كل من روسيا وتركيا وإيران لإطلاق محادثات مباشرة بين نظام الأسد والثوار، وأعرب عن قناعة الدول الثلاث بأنه لا حل عسكري للأزمة في سوريا وأن الحل الوحيد سيكون من خلال عملية سياسية مبنية على تطبيق قرار مجلس الأمن 2254 بالكامل.

ودعا البيان إلى مشاركة ممثلين عن فصائل الثوار في جولة المفاوضات التي ستجري في الثامن من شباط/ فبراير المقبل تحت إشراف الأمم المتحدة، وشدد على الحاجة الماسة إلى تسريع التفاوض بين الأطراف السورية وفق قرار مجلس الأمن رقم 2245.

وقالت الدول الراعية للمفاوضات (روسيا، تركيا، وإيران) إنها عازمة على محاربة تنظيم الدولة الإسلامية وجبهة النصرة “جبهة فتح الشام”، والفصل بينهما وبين فصائل الثوار.

وقررت الوفود إنشاء آلية ثلاثية لمراقبة وضمان الالتزام الكامل بوقف إطلاق النار ومنع وقوع أي استفزازات ووضع الآليات الناظمة لوقف إطلاق النار.

  • حرية برس + وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل