الأثرياء الأكثر تبرعاً في العالم

منوع
فريق التحرير13 يناير 2017آخر تحديث : منذ 4 سنوات
 غيتس - حرية برس Horrya press

نشرت شركة “ويلث إكس” العالمية المتخصصة في دراسة حركة الثروات ورؤوس الأموال في العالم، قائمة تتضمن الـ10 أثرياء الأكثر تبرعاً في العالم.

وتضم القائمة المكونة من رجال الأعمال الذين قدموا تبرعات ضخمة، رجل الأعمال السعودي سليمان بن عبدالعزيز الراجحي، أحد مؤسسي مصرف الراجحي في العام 1957، وهو أكبر مصرف إسلامي في العالم.

وجاء على رأس القائمة رجل الأعمال “بيل غيتس” وهو الأثرى في العالم، وهو مؤسس شركة “مايكروسوفت” الأميركية العملاقة المتخصصة في مجال التكنولوجيا، ويدير عدة مشاريع خيرية عبر مؤسسة تحمل اسمه واسم زوجته وهي “بيل وميليندا”، وبلغت قيمة تبرعاته نحو 27 مليار دولار.

وتلاه في المرتبة الثانية “وارن بافيت” وهو رجل أعمال أمريكي الأصل، ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة “بيرك شاير هاثاواي”، وتصل قيمة تبرعاته إلى 21.5 مليار دولار.

Image result for john wiley & sons inc the warren buffett way

أما في المرتبة الثالثة “جورج سوروس” وهو هنغاري الأصل، ورئيس مجلس إدارة مؤسسة “سوروس” لإدارة الصناديق الاستثمارية، بلغت قيمة تبرعاته نحو 8 مليارات دولار لمؤسسات خيرية.

Image result for George Soros

وجاء ترتيب بقية المراتب وفق مايلي:

– في المرتبة الرابعة: “عظيم بريمجي” وهو رجل أعمال هندي، ورئيس مجلس إدارة شركة “ويبرو” في مجال التكنولوجيا، وتبرع بنحو 8 مليارات دولار من ثروته، وكان معروفاً باستثماراته في مجالي النفط والغاز في العالمين العربي والإسلامي.

Image result for Great Premji

– في المرتبة السادسة: “سليمان بن عبد العزيز الراجحي” وصلت قيمة ماتبرع به إلى أكثر من 5.7 مليار دولار من ثروته البالغة 7.7 مليار دولار.

Image result for ‫سليمان بن عبد العزيز الراجحي‬‎

– في المرتبة السابعة: “جوردون مور” وهو المؤسس المشارك والرئيس الفخري لشركة “إنتل” العاملة في مجال الكمبيوتر والتكنولوجيا، وكاتب لقانون مور، وقد تبرع بأكثر من 5 مليارات دولار لصالح تطوير العلوم ورعاية المرضى، فضلاً عن التبرع إلى الجمعيات والحملات المعنية بالحفاظ على البيئة.

Image result for ‫جوردون مور‬‎

– في المرتبة الثامنة: “كارلوس سليم الحلو” وهو من أصل لبناني، وقد تبرع بـ 4 مليارات دولار للجمعيات خيرية، من أصل ثروته التي تبلغ 73 مليار دولار .

Image result for o homem mais rico de angola

– في المرتبة التاسعة: “إيلي برود ” وهو أميركي، وقد أسس شركتين في قطاعين مختلفين هما The Eli and Edythe Broad و The Broad Art، وتبرع بنحو 3.3 مليار دولار، من أصل ثروة تبلغ 7 مليار دولار.

7a9fdf39 94e3 4a35 95d4 abdd7aa95dc0 - حرية برس Horrya press

– في المرتبة العاشرة:”جورج قيصر” هو رئيس مجلس إدارة شركة (BOK) المالية، وقد خصص تبرعاته التي بلغت نحو 3.3 مليار دولار لدعم مجالي التعليم والصحة، بالإضافة إلى المؤسسات الدينية والمؤسسات والجمعيات المعنية بالأسرة والمرأة.

Image result for George Kaiser

وقد أشار موقع شركة “ويلث إكس” إلى أن حجم التبرعات الإجمالي بلغ نحو 84,1 مليار دولار، الإضافة إلى 22,7 مليار من قبل 10 متبرعين آخرين، لتبلغ قيمة التبرعات لـ 20 رجل أعمال من الأكثر سخاء في العالم 106.8 مليار دولار.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة