منحة إماراتية للأردن بقيمة 200 مليون دولار

اقتصاد
فريق التحرير10 يناير 2017آخر تحديث : منذ 4 سنوات
 الملك حسين الطبية - حرية برس Horrya press
قدمت دولة الإمارات المتحدة اليوم الثلاثاء، منحة للأردن بقيمة 200 مليون دولار لتطوير الخدمات الطبية ضمن المساهمة في المنحة الخليجية.
وقد اُعلن عن ذلك في مؤتمر صحفي مشترك لوزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني “عماد نجيب الفاخوري” ومدير عام صندوق أبوظبي للتنمية “محمد سيف السويدي”، بحضور سفير دولة الإمارات العربية المتحدة في عمان بلال الربيع، عن المشروع الاستراتيجي لتطوير الخدمات الطبية الأردنية، وأن صندوق أبو ظبي للتنمية قدم هذه المنحة لتنفيذ مشروع توسعة مدينة الحسين الطبية.
وقال الفاخوري إنه “تم إعداد دراسة تتضمن مخططا شموليا لتطوير مدينة الحسين الطبية، بحيث يتماشى مع أحدث المعايير الطبية المعتمدة”.
وأوضح الفاخوري أن عملية إعادة التأهيل والتطوير تتكون من ثلاث مراحل، تتضمن بناء مستشفى بسعة 940 سريراً، وبناء مستشفى للنسائية والتوليد والخداج بسعة 400 سرير، بالإضافة إلى مجمع للمراكز الطبية المتخصصة كمراكز العيون والأذنية وأمراض وجراحة الأعصاب والعمليات اليومية والأسنان وعيادات الاختصاص.

وتأتي هذه المنحة الإماراتية ضمن المنحة الخليجية التي تبلغ نحو 1.25 مليار دولار، وذلك لتنفيذ مشاريع استراتيجية وذات الأولوية القصوى للحكومة الأردنية في كل من قطاعات الطاقة والبنية التحتية والمياه والري والتعليم العام والعالي والصحة، بالإضافة إلى المشاريع التنموية التي تساهم في تمكين الحكومة من مواجهة التداعيات الاقتصادية وعدم الاستقرار السياسي والأمني الذي تعاني منها البلاد.

وذكر الفاخوري أن دولة الإمارات ساهمت بتمويل 11 مشروعاً ذو أولوية اقتصادية واجتماعية بحجم تمويل بلغ نحو 135 مليون دولار خلال الفترة الممتدة 1974-2016 من خلال القروض الميسرة.

ويُذكر أن هذه المنحة الخليجية كان قد أقرها مجلس التعاون لدول الخليج العربية خلال دورته الـ32 التي انعقدت في عام 2011، وهي بقيمة 5 مليارات دولار لتمويل المشاريع التنموية في الأردن.

المصدر: وكالات

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة