أمريكا تدرج مسؤولين من روسيا و”حزب الله” في قائمة عقوباتها

فريق التحرير10 يناير 2017آخر تحديث :

أدرجت الولايات المتحدة الأمريكية يوم الإثنين، 5 شخصيات روسية، وعضوين في مليشيا “حزب الله” اللبنانية، ضمن قائمة عقوباتها.

وقالت الخارجية الأمريكية، في بيان لها، إنها وضعت كلاً من علي داموش (54 عاماً)، المولود في مدينة صيدا بلبنان، ومصطفى مغنية (30 عاماً)، المولود بالعاصمة الإيرانية طهران، في التصنيف الخاص بـ”الإرهاب” العالمي.

وأضافت: إن “داموش قيادي في حزب الله، ومساعد لقائد المنظمة حسن نصر الله، المدرج في التصنيف الخاص للإرهاب الدولي”.

وأشارت إلى أن مهمة داموش هي “قيادة قسم العلاقات الخارجية لحزب الله، والمختص بتنفيذ عمليات إرهابية سرية في مختلف أنحاء العالم، نيابة عن المنظمة، بما في ذلك تجنيد عملاء إرهابيين وجمع المعلومات الاستخبارية”.

وحول مغنية، ذكرت الخارجية الأمريكية أنه “قيادي عسكري في حزب الله، وهو ابن القيادي العسكري في الحزب عماد مغنية (اغتيل في العاصمة السورية دمشق عام 2008)، وابن أخ القيادي العسكري في ذات المنظمة، مصطفى بدر الدين”.

وكشفت أن مصطفى مغنية “قاد ذات مرة عمليات حزب الله في مرتفعات الجولان، مساعداً في تنظيم البنية التحتية للمجموعة الإرهابية”.

وإدارج مغنية وداموش في هذا التصنيف سيؤدي إلى منعهما من الدخول إلى الأراضي الأمريكية أو استخدام نظامها المالي، أو الحصول على دعم من أي شخص يوجد على الأراضي الأمريكية، هذا بالإضافة إلى حجب جميع الأموال والممتلكات الواقعة ضمن البلاد أو نطاق صلاحياتها.

على صعيد متصل، استهدفت وزارة الخزانة الأمريكية 5 مسؤولين روس على خلفية قانون “ماغنيتسكي” الذي أصدره الكونغرس الأمريكي عام 2012، ويقتضي معاقبة كل من ترى الولايات المتحدة تورطه من المسؤولين الروس في حادث موت المحامي الروسي سيرغي ماغنيتسكي.

وتوفي ماغنيتسكي أثناء اعتقال من قبل الشرطة الروسية في أحد سجون موسكو، بعد اتهامه مسؤولين روساً بالفساد.

وبموجب القانون الأمريكي يمنع المسؤولون الروس الذين تدرجهم واشنطن ضمن هذا القانون من دخول الأراضي الأمريكية أو استخدام نظامها المالي، وحظر جميع الأموال والممتلكات الواقعة ضمن نطاق صلاحيات الولايات المتحدة، كما يمنع أي أمريكي من تقديم الدعم أو التبادل مع المدرجة أسمائهم في هذه القائمة.

وشملت قائمة المسؤولين الروس أليكساندر إيفانوفيتش باستريكن، أحد المستشارين المقربين للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وآندري قسطنطينوفيتش لوغوفوي وديمتري كوفتن وهما ضابطا استخبارات روسيين، اتهمتها الأجهزة الأمنية البريطانية باغتيال الجاسوس الروسي أليكساندر ليتفينينكو، بحسب صحيفة نيويورك تايمز.

أما الاسمان الأخيران في القائمة، وفق “نيويورك تايمز”، فهما غينيدي نيكولوفيتش، وستانيسلاف ايفغنيفيتش غوردفيسكي، المتهمان من واشنطن بالتورط في التعمية على قضية ماغنيتسكي لمصلحة الحكومة الروسية.

المصدر: وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل