“قسد” تسيطر على قلعة جعبر الأثرية غرب الرقة.. و”داعش” يتراجع

فريق التحرير6 يناير 2017آخر تحديث : منذ 4 سنوات
bnatsoft - حرية برس Horrya press
قلعة جعبر الأثرية

حرية برس

سيطرت قوات سوريا الديمقراطية “قسد” يوم الجمعة، على قلعة جعبر الأثرية في ريف محافظة الرقة الغربي، بعد اشتباكات استمرت لأكثر من شهر مع عناصر تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”، تمكنت خلالها قوات “قسد” من السيطرة على القلعة الأثرية.

وقال المتحدث باسم “قسد” طلال سيلو، إن القوات استعادت السيطرة على قلعة جعبر على ضفاف بحيرة الأسد الخميس. وتقع القلعة قرب سد على نهر الفرات تهدف “قسد” إلى السيطرة عليه أيضاً في المرحلة الحالية من حملتها.

وقال مأمون عبد الكريم مدير الآثار السورية التابعة لنظام الأسد، إن سيطرة “قسد” على القلعة تمثل “نصراً للشعب السوري لأن تحرير القلعة من يد داعش يعتبر إنقاذاً للشعب السوري.”

وشهدت جبهات ريف الرقة الغربي اشتباكات عنيفة بين الطرفين بعد بدء “قسد” المرحلة الثانية من معركة “غضب الفرات” التي تستهدف السيطرة على الريف الغربي لمدينة الرقة، والوصول لمدينة الطبقة الاستراتيجية ومطارها العسكري، حيث شهدت المنطقة معارك عنيفة بإسناد من طائرات التحالف الدولي الداعمة لقوات “قسد”.

وكانت “قسد” قد أعلنت في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر من العام الماضي معركة باسم “غضب الفرات” بدأت في مرحلتها الأولى في الريف الشمالي لمحافظة الرقة، لتعلن بعدها عن انطلاق المرحلة الثانية في كانون الأول/ ديسمبر 2016 في ريف الرقة الغربي، وتهدف “غضب الفرات” لعزل الريف عن مدينة الرقة التي تعتبر المعتقل الرئيسي لتنظيم “داعش” في سوريا، وعاصمة “الخلافة” على حد زعم التنظيم.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة