بنود مسودة الاتفاق الروسي – التركي في سوريا

فريق التحرير
2016-12-28T17:29:01+02:00
صحافة
فريق التحرير28 ديسمبر 2016آخر تحديث : الأربعاء 28 ديسمبر 2016 - 5:29 مساءً
57a89724c3618885568b45fc  - حرية برس Horrya press

كشف مصدر مطلع عن بنود مسودة الاتفاق الروسي-التركي التي تنص على وقف إطلاق النار بشكل كامل في سوريا، اعتبارا من يوم ليل غد الخميس 29 كانون الأول/ ديسمبر.
وقال المصدر لبلدي نيوز، أن الاتفاق سوف يشمل كامل سوريا ما عدا مناطق سيطرة تنظيم “الدولة”، لافتا إلى أن تركيا والمعارضة السورية أصرت على أن يشمل اتفاق وقف إطلاق النار الغوطة الشرقية ووادي بردى بريف دمشق، تكلل بإقناع روسيا بالموافقة.
وأكد المصدر أن الاتفاق الروسي التركي ينص صراحة على خروج الميليشيات الإيرانية بما فيها “العراقية واللبنانية والأفغانية” والحرس الثوري الإيراني من سوريا.
بالمقابل، شدد المصدر على أن روسيا طالبت بإخراج المقاتلين الأجانب في جبهة فتح الشام من سوريا، خلال عملية وقف إطلاق النار، للتأكد من إنها تركت تنظيم القاعدة قولاً وفعلاً، وأشار إلى أن حركة أحرار الشام تقوم بالتواصل مع فتح الشام لإقناعها بذلك.
وأضاف إن الفصائل الثورية جميعها تقريبا أعلنت موافقتها على وقف إطلاق النار للتمهيد للمفاوضات التي سوف تجري في العاصمة الكازخية أستانة.
أما فيما يخص حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي، قال المصدر أن كلا من تركيا وروسيا وإيران متفقة على وحدة سوريا وعلى رفض أي شكل من أشكال الفيدرالية، وسوف يتم نقاش كيفية تجريده من الأراضي التي يسيطر عليها في اجتماع خاص بين مسؤولين من البلدان الثلاثة، موضحا أن الحزب لن يشارك في مؤتمر أستانة.

  • بلدي نيوز
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة