روسيا وتركيا تتفقان على وقف إطلاق نار شامل في سوريا بدءًا من الخميس

فريق التحرير28 ديسمبر 2016آخر تحديث :

اتفقت تركيا و روسيا على مقترح لوقف إطلاق نار شامل سيعرض على أطراف الأزمة في سوريا، ويستثني التنظيمات الإرهابية.

وذكرت وكالة الأناضول، اليوم الأربعاء، نقلاً عن مصادر وصفتها بـ “الموثوقة”، أن تركيا وروسيا اتفقتا على مقترح لتوسيع نطاق وقف إطلاق النار وإجلاء السكان في مدينة حلب ليشمل عموم الأراضي السورية، وسيتم عرضه على أطراف الأزمة في سوريا.

المقترح المذكور يهدف لتطبيق وقف إطلاق النار في جميع مناطق الاشتباكات بين النظام السوري والتنظيمات الأجنبية الإرهابية الموالية له من جهة والمعارضة من جهة أخرى.

وبحسب المصادر ذاتها، فإن أنقرة وموسكو ستبذلان جهودًا حثيثة لإدخال وقف إطلاق النار بين الأطراف المتنازعة حيّز التنفيذ اعتبارًا من الليلة القادمة، بحيث يستثني التنظيمات الإرهابية.

ورحب المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات، “رياض حجاب”، بالمفاوضات السياسية التي تسعى إليها بعض الدول من أجل التسوية السياسية في سوريا، ودعا مساء أمس فصائل المقاتلة للتعاون مع الجهود الدولية المخلصة للوصول إلى “اتفاق هدنة” في سوريا.

وشددت المصادر أن وقف إطلاق النار “لن يشمل التنظيمات الإرهابية وفي حال نجاحه، سيبدأ النظام السوري والمعارضة مفاوضات سياسية في أستانا تحت إشراف تركيا وروسيا”.

ورغم الإعلان عن الاتفاق، قلل كثيرون من أهميته باعتباره غير ملزم للأطراف، واعتبر آخرون أنه غامض في ظل اختلاف وجهات النظر بين المعارضة والنظام بهذا الخصوص.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل