الرئيس الروماني يرفض ترشيح أول سيدة مسلمة لرئاسة الوزراء

فريق التحرير27 ديسمبر 2016آخر تحديث :

رفض الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس يوم الثلاثاء، ترشيح الحزب الاشتراكي الفائز في الانتخابات التشريعية سفيل شحادة رئيسة للوزراء، حيث قال يوهانيس خلال كلمة متلفزة “درست الحجج المؤيدة والمعارضة وقررت عدم قبول الاقتراح”.

واقترح الحزب الاشتراكي بعد فوزه في انتخابات 11 كانون الاول/ ديسمبر، سفيل شحادة (52 عاماً) التي تنتمي إلى الأقلية ذات الأصول التركية في رومانيا، وكانت ستكون أول امرأة مسلمة على رأس حكومة في الاتحاد الاوروبي.

ولم يبرر الرئيس الذي ينتمي إلى اليمين الوسط رفضه لكنه طلب من تحالف الحزب الاشتراكي الديمقراطي وائتلاف الليبراليين والديموقراطيين اقتراح اسم آخر.

ولم يتم التطرق إلى انتمائها الديني في البلد ذي الغالبية الارثوذكسية. لكن يخشى أن يؤدي رفضه الى ازمة سياسية بعد ان قال الاشتراكيون انهم لن يقبلوا بذلك.

وأعلن رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي ليفيو درانيا أنه صرف النظر عن تولي رئاسة الوزراء، لأن بحقه حكماً بالسجن عامين مع وقف التنفيذ بتهمة التزوير الانتخابي، الأمر الذي يحرمه بحسب القانون تولي أي منصب وزاري.

ويتمتع الاشتراكيون الديمقراطيون مع حليفهم الليبرالي “الدي” بالغالبية المطلقة في البرلمان حيث يشغلون 250 مقعداً من أصل 465.

وسفيل شحادة غير معروفة وهي مختصة في المعلوماتية وتولت منصب وزيرة التنمية لخمسة أشهر في 2015.

واتهمت المعارضة درانيا بانه اختار شخصاً سيمهد له الطريق ليصبح رئيس الوزراء. واعتبرت أنه قادر على التحكم بها بعد أن كان شاهدا على زواجها من رجل أعمال سوري حصل على الجنسية الرومانية في 2015. وفق وكالة فرانس برس.

وذكر موقع “رايز بروجكت” الذي يحقق بشأن شخصيات أن زوج شحادة أعرب مراراً عن تأييده للرئيس السوري بشار الأسد وحليفه حزب الله اللبناني.

وقال وزير العدل السابق كاتالين بريدوي “لا أفهم كيف يمكن السماح لشحادة بالاطلاع على معلومات دفاعية سرية من حلف شمال الاطلسي بشكل خاص”.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل