قطر تقدم مشروع قرار لمحاسبة مجرمي الحرب في سوريا

فريق التحرير20 ديسمبر 2016آخر تحديث :

قدمت دولة قطر ودولة ليختنشتاين (دولة تقع في جبال الألب بأوروبا الوسطى) بدعم من عدد من الدول العربية والغربية مشروع قرار إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة لمحاسبة مجرمي الحرب في سوريا.

ويتضمن مشروع القرار إنشاء آلية دولية محايدة ومستقلة لمحاسبة مجرمي الحرب في سوريا، وستصوت الجمعية العامة على مشروع القرار يوم الأربعاء، حسب موقع الجزيرة نت.

كما يطالب مشروع القرار الأمين العام بوضع مرجعيات للآلية المحايدة والمستقلة للمحاسبة، وتقديم تقرير عن تنفيذ القرار خلال خمسة وأربعين يوماً من اعتماده، ويدعو مشروع القرار الدول والأطراف السورية للتعاون مع آلية التحقيق والمحاسبة.

وأعرب مجلس جامعة الدول العربية قبل أيام، عن إدانته للممارسات والعمليات العسكرية الوحشية التي يقوم بها نظام الأسد وحلفاؤه ضد حلب وسكانها المدنيين، تزامنا مع دعوات القوى الدولية لوقف هذه الانتهاكات.

واعتبر المجلس في اجتماع على مستوى المندوبين الدائمين بطلب من قطر، أن ما يقوم به نظام الأسد وحلفاؤه في حلب وغيرها من المدن السورية جرائم حرب وانتهاك صارخ للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني ومعاهدات جنيف الأربع.

ودعا مجلس الجامعة العربية المجتمع الدولي إلى الضغط على نظام الأسد للعمل على فتح ممرات إنسانية آمنة لإغاثة المدنيين المحاصرين في حلب.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل