نائب إسرائيلي يطالب بتوضيحات حول علاقة إيران بصفقة الغواصات ونتنياهو يدافع

فريق التحرير4 ديسمبر 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات
غواصات ألمانية دولفين

حرية برس

طالب النائب الإسرائيلي المعارض “نحمان شاي” السبت رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين بتقرير توضيحي حول صفقة شراء غواصات من شركة ألمانية تمتلك فيها إيران 5% من الأسهم.

وقال شاي : “من حق الإسرائيليين الحصول على توضيحات في صفقة الغواصات الأخيرة التي تبلغ قيمتها 6 مليارات شيكل”، متسائلاً “هل أصبحت إيران تشارك إسرائيل أسرار المنظومات القتالية التي قد تستهدفها”.

وجاء ذلك عقب كشف وسائل اﻹعلام إسرائيلية عن امتلاك إيران نحو 5% من أسهم شركة تيسنْكْروب الألمانية التي تزود جيش الدفاع بالغواصات في الوقت الذي نفى فيه نتنياهو باجتماع وزاري معرفته بذلك، كما نفى معرفته بتورط محاميه الخاص “ديفيد شمرون” في صفقة لشراء غواصات للبحرية الإسرائيلية من ألمانيا، مدعياً أنه سمع لأول مرة أن شمرون كان يمثل رجل الأعمال ميكي غانور المندوب الإسرائيلي لشركة تيسكروب اﻷلمانية، وأكد أنه “لم يتحدث قط مع شمرون حول موضوع الغواصات”.

وبرر نتنياهو هذه الخطوة بقوله إن “أمن إسرائيل يتطلب شراء غواصات وتجديد أسطول الغواصات هذه الأسلحة الاستراتيجية التي تضمن مستقبلها وأنا أقول لك – وجود إسرائيل في العقود المقبلة “.

وأضاف “تعزيز قوة أمن إسرائيل هو الاعتبار الوحيد التي وجهت لي في شراء غواصة ولا شيء آخر”.

وكان القائم بأعمال رئيس مجلس الأمن القومي “يعقوب ناغل” قد كشف اﻷسبوع الفائت لوسائل اﻹعلام العديد من التفاصيل عن صفقة الغواصات وعزم إسرائيل شراء ثلاث غواصات بنحو 1.5 مليار يورو (أي ما يقرب من 1.6 مليار دولار).

ويذكر أن الغواصات من طراز “دولفين”، تضاف إلى ست غواصات أخرى اشترتها من برلين .

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة