التايمز: معظم مسلمي بريطانيا يريدون “اندماجاً كاملاً” في المجتمع البريطاني

فريق التحرير2 ديسمبر 2016آخر تحديث :

مسلمون في بريطانيا

انفردت صحيفة التايمز بنشر تقرير تصدر صفحتها الأولى تحت عنوان “معظم المسلمين في بريطانيا يريدون اندماجاً كاملاً بنمط الحياة البريطانية”.

ويقول التقرير إن أكثر من نصف المسلمين البريطانيين يريدون “اندماجا كاملا” في المجتمع البريطاني، بحسب مسح ميداني أجراه مركز “أي سي أم” البحثي ، واستند الى استبيان أراء عينة من 3000 شخص من مسلمي بريطانيا.

وكشف المسح عن أن المسلمين شاركوا بشكل واسع البريطانيين الآخرين في أولوية اهتماماتهم بقضايا نظام الضمان الصحي والبطالة والهجرة بوصفها أهم القضايا التي تواجه المجتمع البريطاني، كما قالت نسبة 93 في المئة من المسلمين إنها تشعر بارتباط قوي جدا ببريطانيا.

وركزت الغارديان في تغطيتها للموضوع نفسه على اشارة التقرير إلى أن لدى المسلمين في بريطانيا ميولات انفصالية أيضا، وجعلت ذلك عنوانا لتقريرها.

وتقول الصحيفة إن التقرير الذي نشر الخميس جاء قبيل بدء عمل لجنة كلفتها الحكومة للبحث في الاندماج والانسجام المجتمعي الأسبوع المقبل.

وأظهر تقرير مركز الابحاث أن نسبة 31 في المئة من المسلمين قالوا في الاستبيان إن الحكومة الأمريكية كانت وراء هجمات 9/11، وحملت 7 في المئة منهم اليهود مسؤولية هذه الهجمات ونسبة 4 في المئة ألقت بالمسؤولية على تنظيم القاعدة، لكن نسبة 52 في المئة ممن استطلعت آراؤهم قالوا إنهم لا يعرفون.

وتقارن التايمز في تقريرها هذه النسب مع نسبة 71 في المئة من عموم سكان بريطانيا التي تحمل القاعدة المسؤولية عن هذه الهجمات و10 في المئة التي حملت الولايات المتحدة وواحد في المئة التي حملت اليهود المسؤولية، بينما قال 16 في المئة إنهم غير متأكدين.

وأشار التقرير الى أنه على الرغم من أن مسلمي بريطانيا يعيشون بمعدل “أكثر انعزالية نوعا ما” من الاقليات الاخرى إلا أن نسبة 53 في المئة منهم أرادت اندماجا أكبر.

وشدد التقرير على أن واحدا من أربعة مسلمين أشار إلى “وجهات النظر المتطرفة غير موجودة” لدى المسلمين.

وأشارت الغارديان في تقريرها إلى أن مجلس مسلمي بريطانيا انتقد بشدة التقرير، واصفا اياه بأنه يتابع أجندة تسعى لتصنيف المسلمين بوصفهم انفصاليين وخطرين، وإنه وفر “مادة واسعة لعناوين لا تحصى تشيطن المسلمين”.

ويعيش في بريطانيا 2.7 مليون مسلم بحسب الاحصاء السكاني لعام 2011 ويشكلون نسبة 4.8 من مجمل سكان بريطانيا.

المصدر: BBC
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل