“انتخابات الكويت”.. المعارضة تفوز بنصف مقاعد مجلس الامة الكويتي

فريق التحرير27 نوفمبر 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات
انتخابات الكويت

حرية برس

أعلنت المعارضة الكويتية، يوم الأحد، فوزها بنصف أعضاء مجلس الأمة الكويتي الذي يضم 50 مقعداً للإنتخابات التي جرت السبت وفق النتائج المعلنة.

وفاز المعارضون ومرشحون مقربون منهم بـ24 مقعداً وفق النتائج التي نشرتها لجنة الانتخابات، حيث ينتمي نصف نواب المعارضة المنتخبين الى تيارات اسلامية من الاخوان المسلمين والسلفيين، وتراجع عدد نواب الاقلية الشيعية الى ستة مقابل تسعة في المجلس السابق.

وأظهرت نتائج رسمية لإنتخابات مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي تغييراً جذرياً لتركيبة المجلس بنحو 60% بين 2013 و2016، مع إعادة وجوه كانت معارِضة للحكومة، في حين لم تحظَ سوى امرأة واحدة بالنجاح.

وتعترف المعارضة الكويتية بأن مقاطعتها للإنتخابات لم تكن الخيار الصحيح، بل تسبب ذلك في عزلتها عن الشارع، وأثر سلباً في الدور الرقابي لـ”مجلس الأمة”، الأعرق في منطقة الخليج العربي، ولذلك فهي تعود اليوم من باب أوسع لمحاربة “الفساد” الحكومي.

وشارك الكويتيون بكثافة في الانتخابات التي نظمت بعد اشهر من التقلبات تأثرا بخفض الدعم الحكومي واتخاذ تدابير تقشفية اثر تدهور اسعار النفط، حيث سجل العديد من مراكز الإقتراع نسبة مشاركة بلغت 80% وفق التلفزيون الحكومي.

وكانت إجراءات التقشف ورفع أسعار الوقود وخفض الدعم عن مواد أخرى، قد تسببت في تعميق الخلافات بين الحكومة ومجلس الأمة، ما دفع أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، إلى حل المجلس في أكتوبر/تشرين الأول الماضي؛ تمهيداً لانتخابات جديدة.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة